ما هي الغيلان وحقيقة ظهورها في ليبيا بعد عاصفة دانيال

أثار مقطع فيديو يدعي ناشروه على وسائل التواصل الاجتماعي ظهور الغيلان في ليبيا بعد عاصفة دانيال جدلا واسعا، نظرًا لتواجد العديد من الجثث تحت الأنقاض وعلى الشوارع، إذ يعتقد بعض الأشخاص أنهم سمعوا أصوات غريبة في المدن الليبية، بما في ذلك مدينة طرابلس.

حقيقة ظهور ظهور الغيلان في مدينة درنة

وفقًا لما زعمه بعض المواطنين، يرتبط ظهور الغيلان في مدينة درنة الليبية، والتي يعتبرونها «من الشياطين»، بضحايا العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا في سبتمبر الحالي.

في الشريعة الإسلامية، يوجد نوع من الشياطين يظهر للناس ويتغير شكله ولونه، حيث قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إذا تغولت لكم الغيلان فنادوا بالأذان».

والغيلان، كلمة جمعها غول، وذُكرت في العديد من الأساطير العربية، بما يشير إلى أنها كائن بشكل مخيف. ذكر العرب أن الغول يعود إلى الشياطين والجن، وكان لديهم اعتقاد بأن الغول يظهر أمامهم أثناء السفر في الصحراء والأماكن المنسية وحتى في المقابر، كما اعتقد العرب بأن الهدف الرئيسي لوجود الغول هو إيهام المسافر وتضليله.

ما هي الغيلان في الإسلام؟

فيما يتعلق بما هي الغيلان في الإسلام؟ فإن النبي صلى الله عليه وسلم، نفى هذه الأساطير وذلك في حديث رواه الإمام مسلم عن جابر: «لا عدوى.. ولا طيرة.. ولا غول»، ومع ذلك، هناك خلاف بين فقهاء المسلمين بشأن هذه النقطة، حيث قد اعتبر بعضهم أن المقصود بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم هو أن الغول موجود ولكنه لا يظهر للإنسان.

فيما يتعلق بصحة الحديث الذي يقول «إذا تغولت الغيلان».. هناك تشابه بين الفقهاء في الرأي، حيث يقول الرأي الأول إن الغول كان موجوداً قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه بعد البعثة، قام الجن بمنع الغول من الظهور أمام البشر.

يعتقد الرأي الآخر أن الغول المشار إليه في قول النبي صلى الله عليه وسلم هو موجود، لكنه لا يظهر للعيان.