ما هي دعوي الرؤية وشروطها والمستندات المطلوبة؟.. قانوني يجيب

«دعوي الرؤية»، من القضايا الشائكة التي يلجأ إليها الزوجين المنفصلين، في حالة عدم التراضي فيما بينهما علي رؤية الأطفال، فيكون الحل هو المحكمة، بسبب منع الطرف الحاصل على الحضانة الطرف الآخر من رؤية الطفل، والذي غالبا ما يكون الأب، فيلجأ إلى نيابة الأسرة، مستندا إلى القانون طبقا للمادة 65 من قانون المرافعات المدنية، ليتكمن الطرف الاخر من الحصول على حكم قضائي برؤية طفله.

دعوي الرؤية وشروطها والمستندات المطلوبة

تقول نهي الجندي المحامية، إن هناك العديد من الأوراق والمستندات، التي يجب تقديمها إلى محكمة الأسرة، عند قيد دعاوى الأحوال الشخصية الخاصة برؤية الطفل، وهي.

1ـ 'وثيقة الزواج' إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة.

2ـ شهادة الطلاق في حالة انتهائها أو حكم الطلاق.

3ـ شهادة ميلاد الطفل.

4ـ بيان صفة المدعي إن كان من الأجداد في حالة عدم وجود الأبوين وتقديم شهادة وفاة أحد الأبوين أو كليهما'.

 

من له حق رؤية الطفل وأماكن محل الرؤية

 

وأضافت أن من له حق رؤية الطفل وهم .

1ـ اقر القانون على أن لكل من الأبوين الحق في رؤية الصغير أو الصغيرة.

2ـ وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وذلك إذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا نظمها القاضي، وذلك وفقا للمادة 20 من القانون 25 لسنة 1920، المستبدل بالقانون 4 لسنة 2005.

 

شروط تنفيذ حكم الرؤية

ومن أبرز شروط تنفيذ حكم الرؤية، أن تتم في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسياَ، وللمحكمة أن تختار من الأماكن محل للرؤية بما يتناسب مع أطراف الخصومة، مع مراعاة أن مكان يريح الحالة النفسية للطفل ولا يكبد أطراف الخصومة مشقة.

إجراءات دعوى رؤية الطفل

وأشارت إلى أن إجراءات دعوى رؤية الطفل هي.

1ـ التقدم بطلب تسوية بمحكمة الاسرة المرفوع امامها الدعوى القضائية وهذا الطلب موجود ومطبوع ومتوفر مجانا.

2ـ ويرفق بالطلب حافظة مستندات بها صورة من وثيقة الزواج وصورة من شهادة ميلاد الصغير.

3ـ ويتم تحديد جلسة للحضور وحضور الزوجة لحل موضوع الرؤية وديًا.

4ـ يمكن تسوية النزاع أمام مكتب التسوية بمحكمه الأسرة ترضى الطرفين في الميعاد الذي حدده الأخصائي، في حالة عدم التسوية التقدم برفع دعوى أمام محكمة الأسرة المختصة.

قانون الاستضافة في الرؤية

كما أوضحت أن القانون الجديد تضمن مواد تتعلق بنظام “الاستدارة” أو الاستضافة، بأن أصبح من حق الأب أن يأخذ أولاده للمبيت معه في منزله يوما أو يومين بمعدل 3 أيام في الشهر بحيث يتمكن أعمامهم وأجدادهم من رؤيتهم والجلوس معهم فترات كبيرة، وهذا أمر محمود، كما وضع عقوبات رادعة لكل أب لا يلتزم بإعادة أولاده مرة أخرى.

محكمة الأسرة

محكمة الأسرة

حق الرؤية للطفل وشروطها ومدتها

وتضيف نهي الجندي المحامية، مقابل حق الحضانة أعطى القانون الحق في حق الرؤية، والتي يجب ألا تقل مدتها عن 3 ساعات أسبوعيًا فيما بين الساعة 9 صباحا والـ7 مساء مع مراعاة أن تكون خلال العطلات الرسمية وبما لا يتعارض مع انتظام الصغير في دور التعليم، ولا يجوز ذلك - حتى لا يكون في استخدام القوة ما يؤثر في نفسية الصغير - وفى هذه الحالة يكون للصادر لصالحه الحكم أن يقيم دعوى بطلب نقل الحضانة من صاحب الحق الممتنع إلى من يليه في الترتيب من أصحاب الحق في الحضانة.