ما هي مبطلات الصيام؟.. دار الإفتاء تعلن 8 مفطرات في رمضان

كشفت دار الإفتاء المصرية عن ما هي مبطلات الصيام أو المفطرات في رمضان؟، وذلك ردا على أحد السائلين، على الصفحة الرسمية للدار بمنصة فيسبوك.

ما هي مبطلات الصيام؟

وحصرت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”، مبطلات الصوم أو المفطرات في رمضان ومن بينها:

المفطرات في رمضان

1) تعمد إدخال عَيْنٍ إلى الجوف من مَنْفَذٍ مفتوح (كالفم – والأنف) ولا تُعْتَبَر العين مَنْفَذًا مفتوحًا، وكذا مسام الجلد. والجوف عند الفقهاء: ما يلى حلقوم الإنسان كالمعدة، والأمعاء، والمثانة –على اختلاف بينهم فيها-، وباطن الدماغ، فإذا تجاوز المُفَطِّر الحلقوم ودخل الجوف إلى أيّ واحدة منها من منفذٍ مفتوح ظاهرًا حِسًّا فإنه يكون مفسدًا للصوم.

 

2) تعمد الإيلاج في فَرْج (قُبُل أو دُبر)، ولو بلا إنزال.

 

3) خروج الْمَنِي عن مُبَاشَرة، كَلَمْسٍ أو قُبْلَة ونحو ذلك.

 

4) الاسْتِقَاءة، وهي تعمُّد إخراج القيء، أما من غَلَبه القيء فلا يفطر به.

 

5) خروج دم الحيض.

 

6) خروج دم النفاس.

 

7) الجنون.

 

8) الرِّدَّة.

 

دعاء رؤية هلال شهر رمضان من الأدعية التي عليها بحثا كبيرا قبل إعلان موعد أول أيام شهر رمضان المبارك 2024، والمقرر فلكيا أن يكون غدا الإثنين، وهو الشهر المنتظر بشوق من قبل المسلمين حول العالم.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية رؤية هلال شهر رمضان لعام 1445 هجريًا، اليوم الأحد الموافق 10 مارس 2024، وذلك بعد غروب الشمس في اليوم الـ 29 من شهر شعبان لعام 1444 هجريًا.

دعاء استقبال رمضان 2024

اللهم سلمني لرمضان وتسلمه مني، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين برأفتك يا أرحم الراحمين.

أول أيام شهر رمضان 2024

ووفقًا للحسابات الفلكية، ستكون غدًا الإثنين 11 مارس 2024 هو أول يوم من شهر رمضان المعظم، ويترقب المسلمون بفارغ الصبر بداية هذا الشهر المبارك الذي يتميز بصيامه وقيامه وأعمال الخير.

أما خير ما يبدأ به المسلم الشهر الفضيل، فهو دعاء النبي الأعظم، ومن دعائه صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال أنه قال: 'اللهم أهلّه علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله'.

إمساكية شهر رمضان 2024

إمساكية أول يوم في رمضان 2024

 

أما إمساكية أول أيام شهر رمضان المقرر فلكيا الإثنين 11 مارس الموافق 1 رمضان، وذلك حسب مدينة القاهرة:

 

تصل مدة ساعات الصوم 13 ساعة و 18 دقيقة

 

السحور 2:23

 

إمساك 4:23

 

الفجر 4:43

 

الشروق 6:09

 

الظهر 12:05

 

العصر 3:28

 

صلاة المغرب 6:01

 

العشاء 7:18

 

الأشهر الهجرية

والأشهر الهجرية بالترتيب، هي:

1- المحرم ، 2- صفر ، 3- ربيع الأول ، 4- ربيع الآخر ، 5- جمادى الأول ، 6- جمادى الآخر ، 7- رجب ، 8- شعبان ، 9- رمضان ، 10- شوال ، 11- ذو القعدة ، 12- ذو الحجة.