مبادرات تيسير الزواج تتحدى أسعار الذهب في القرى

الذهب بات حائلا لا يمكن تجاهله بين الشباب وتحقيق أحلامهم بالزواج، فالارتفاع الجنوني في أسعار الذهب، حدا بالكثيرين لتأجيل الفكرة أو ربما إلغاؤها، نظرا لعدم قدرتهم المادية على تلبية ما نصت عليه العادات والتقاليد الراسخة في عرف مجتمعنا المصري.

فقد جرت العادة على تقديم الشاب كمية من المعدن الأصفر للفتاة المتقدم لخطبتها، على ألا تقل عن تلك التي حصلت عليها أحدث المتزوجات من عائلتها دون مراعاة القدرة المالية لزوجها المستقبلي.

ارتفاع أسعار الذهب

هذه الشروط المعقدة، دفعت عواقل الكثير من قرى الصعيد وكبارها وحكمائها إلى التفكير جديا في إطلاق مبادرات من شأنها التيسير على الراغبين في الزواج، والقضاء على بنود يمكن التخلي عنها طالما أنها من الرفاهيات.

موقع قناة صدى البلد، تابع هذه المبادرات التي توسعت حدتها في الأيام الأخيرة الماضية، تزامنا مع ارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام قياسية غير مسبوقة، والتي لامست الألفين جنيه لعيار 21، الأكثر انتشارا في مصر.

سوهاج تلغي عشاء أم العريس

البداية من قرية برديس بمحافظة سوهاج، حيث اتفق الأهالي فيما ينهم على ترشيد نفقات الزواج، مثل إلغاء النيش، السفرة، خاتم أم العريس، غرفة الأطفال، واجب الصباحية، عشاء أم العريس، شنطة العريس للعروس، وأخيراً إلغاء 'دي جي نقل العفش'.

كما تضمن الاتفاق المطلوب من العروس شرائه، مثل أدوات المطبخ الرئيسية، المطبخ، ملابس العروس الشخصية شريطة عدم المغالاة، عشاء الفرح ينبغي أن يقتصر على العريس والعروس فقط، كما طلب منها شراء الستائر والسجاد.

في المقابل طلب من العريس شراء بعض المتطلبات، مثل سكن الزوجية، وتحمل تكاليف السيارات التي ستقوم بنقل الأثاث من منزل العروس إلى بيت الزوجية، كما اشترط الاتفاق على ألا تزيد شبكة العروس عن 20 جرام من الذهب، بالإضافة إلى تحمل العريس تكاليف شراء غرفتي النوم والصالون.

مبادرات بني سويف تقلل الذهب

دشن أهالي قرية بني صالح التابعة لمركز ومدينة الفشن جنوب بني سويف، مبادرة جديدة لتيسير الزواج تزامنا مع ارتفاع الأسعار بمختلف القطاعات خلال الفترة الحالية.

تضمنت بنود المبادرة: إلغاء النيش، وإلغاء توزيع الخبز قبل الفرح على أهالي البلد، وأن تكون الشبكة والذهب حد أدنى 10 جرامات، وحد أقصى 50  جراما، بالإضافة إلى إلغاء التكاليف السيارات بما يسمى 'الدوران' بالفرش بشوارع القرية، وإلغاء تكاليف قراءة الفاتحة، على تكون هذه الأخيرة عائلية فقط.

المنيا تدخل على الخط

 

ودشنت قرية أسمو العروس التابعة لمركز ديرمواس جنوب المحافظة، مبادرة لتيسير الزواج، وجاء من ضمن شروط المبادرة، إلغاء «النيش» بكافة مشتملاته، إلغاء توزيع الخبز علي أهالي القرية التي تشهد حفل الزفاف، إلغاء زفة جهاز العروسة، خفض عدد جرامات الذهب، ليبدأ من ١٠ جرامات ويصل الحد الأقصى إلى ٥٠ جراما من الذهب عيار ٢١.

وتضمنت أيضًا؛ إلغاء حفل تكاليف قراءة الفاتحة، واقتصار العزومة علي أهالي منزل العريس فقط، على أن تكتب قائمة المنقولات الزوجية وفقاً للمتوسط السائد وما يتفق عليه الطرفين، دون التقيد بقيمة الشبكة المقدمة للعروسة.

وتناولت المبادرة، عدم المبالغة في إفطار العروسين، بحيث ألا يزيد عن ١٠ أزواج حمام، وبالنسبه للأجهزة الكهربائية والستائر، فيتحمل نفقاتها كل من أهالي العروسين.

ووضعت قرية أسمو غرامة قدرها ٢٥ ألف جنيه، في حال عدم التزام أهالي القرية بالمبادرة.

مبادرات في قرى أسيوط

أطلق عدد من الأهالي في عدد من قرى محافظة أسيوط، مبادرة لتيسير الزواج على الشباب بقريتي الحمام وأبو مساعد، في ظل ارتفاع تكاليف الزواج، ووجود عادات وتقاليد تقف عائقا في طريق الشباب.

ووزع الشباب بتوزيع منشورات بالشوارع والمراكز تتضمن عنوان «من يسر زواج عسر زنا»، وأخرى تتحدث عما يجب التنازل عنه او تقليل كميته لإتمام الزواج، بينها إلغاء «النيش والصباحية والعشاء وغرفة الأطفال والسفرة والتحف الفنية والزينة التي تشتريها العرائس»، بالإضافة لإلغاء كثرة سيارات نقل العفش، والتنازل عن تكرار وتنوع الأجهزة والمحتويات التي لا يضر التنازل عنها في بداية الزواج.

سامح الميري يكشف تفاصيل مبادرة تيسير الزواج

دعاء قضاء الحاجة قبل الزواج والعمل