مبارك يكشف أسباب اعتراضه على خطة الشاذلي للانسحاب من الثغرة.. «مصيبة ونهاية للجيش إلى الأبد».. فيديو

عرض الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، فيديو للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، نشر على اليوتيوب تحت عنوان « الرئيس مبارك يستعيد بعض الذكريات عن حرب أكتوبر في عيدها الـ 46».

وكشف الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، تفاصيل معركة المنصورة الجوية.

وقال مبارك: «معركة المنصورة بدأت يوم 14 أكتوبر، حيث رصدنا طيران إسرائيلي منخفض قادم من على البحر، فانطلقت طائراتنا التي كانت مستعدة، وبدأت معاركة جوية استهدفنا فيها ما يقرب من 18 طائرة إسرائيلية، وخسرنا 4 طائرات، ومن بعدها إسرائيل لم تقترب من جهة المنصور على الإطلاق».

وتابع «قلت للوزير نعتبر يوم 14 أكتوبر عيدا للقوات الجوية فوافق، كونه شهد أضخم وأطول معركة جوية استمرت لأكثر من 50 دقيقة».

وروى مبارك تفاصيل ثغرة الدفرسوار، قائلا: «الثغرة حدثت في المنطقة الواقعة بين الجيشين، حيث تسلل جنود إسرائيلين وأنشؤوا كوبري، والقوات الجوية استمرت في ضرب هذه القوات والكباري، وفي منطقة فايد».

وتابع «السادات قال لأحمد إسماعيل، خلي سعد الشاذلي يروح يشوف الجيشين ويخلصنا من الثغرة، وبعد عودة الشاذلي قال لابد من سحب قوات من منطقة الثغرة»، مردفا «قلت له انسحاب إيه، ليس لدي خطة انسحاب كونه يحتاج إلى قوات ومقاتلات مضاعفة، حيث سنستهدف في العدو من بورسعيد حتى جنوب السويس، أنا عندي 3 ألوية».

وأكمل «دخلت على أحمد إسماعيل، قال لي شايف الشاذلي بيقول إيه، فطالبته بمهاتفة السادات، وبعد قدومه غضب جدا من اقتراح الشاذلي واجتمع بالمجلس الأعلى»، مضيفا «السادات سألني على موقف القوات الجوية في بداية الاجتماع، فقلت له أستطيع الاستمرار في القتال باستخدام قوات بتركيز وبدون تشتيت، وعقب الاجتماع قال السادات سنستمر في القتال، لو العدو قاتلني في القاهرة أو مطروح سأقاتله، لكن لن أنسحب، مما أدى إلى ارتفاع معنوياتنا، كون خطة الانسحاب كانت بمثابة كارثة ومصيبة، ونهاية للجيش المصري إلى الأبد، كنا هنتحاكم كلنا، ومحدش عارف مصيرنا كان هيكون إيه».

وأردف «نفذنا طلعات جوية فوق الثغرة، تفوق عدد الطلعات التي نفذناه في الحرب بأكملها».

وحول تكريم البرلمان بعد الحرب قال «كان تكريما للقوات التي خاضت حرب أكتوبر، وليس لأشخاص بعينها، فجميعنا نفخر بهذا التكريم، وعلاقة قيادات الجيش كانت جيدة، كوونا اشتركنا في معركة كان شعارها نكون أو لا نكون».

واختتم «حرب أكتوبر أصبحت درسا للأجيال القادمة، ولنا أن نتخيل موقف مصر الآن لولا حرب أكتوبر».

https://www.youtube.com/watch?v=yyChz6zAskc&feature=youtu.be