مبروك عطية يكشف الفرق بين غسل الجنابة واغتسال الجمعة

تحدث الداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عن العلاقة بين غسل الجناة وغسل يوم الجمعة قبل الذهاب إلى المسجد لأداء الصلاة.

يوم الخميس

وقال الداعية الإسلامي إن سؤالا ليس منكوشا ولا تخافوا منه اعشقوا دين محمد صلى الله عليه وسلم وأحبوه واعرفوا عنه معلومة صحيحة، ربنا يتوب علينا من الهجايص ونشر المعلومات المغلوطة ويعلمنا ديننا ويفقهنا فيه.

وأضاف مبروك عطية خلال بث مباشر على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «بلاقي الناس على المديا هيديا شيديا وفي الشارع حالة عامة، قلت أنا في دماغي الله هو فيه إيه، السكافة اللي عند المسلمين الموحدين بالله إن يوم الخميس ليلة الجمعة انتوا عارفين بيتقال عليها إيه والله العظيم أنا ما هقول».

لماذا ينتظر المسلمون يوم الخميس؟

وتساءل أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: «لماذا ينتظر المسلمون يوم الخميس ليلة الجمعة؟ ما الذي ينبغي أن يشاع بين المسلمين، ترفع الأعمال إلى الله يوم الخميس، ومن ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الخميس، وورد في الحديث الصحيح أنه من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضيئ له ما بين مكانه وبين بيت الله الحرام».

وتابع مبروك عطية: «وليلة الجمعة عيد المسلمين والخميس وقفة لأن يوم الجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس، فيه خلق آدم وفيه تقوم الساعة، وفيه لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أعطاه، وفي الفقه هناك عنوان اسمه غُسل الجمعة، ويجب على كل محتلم أن يغتسل لأن رائحته وحشة، ولو راح المسجد من غير ما يستحم يؤذي المسلمين، ولذا عليه أن يدخل على إخوانه المسجد برائحة حلوة».

غُسل الجنابة

واستكمل: «أنه يمكن واحنا بنغير كل حاجة ونبدل كل حاجة ونتخلص من كل حاجة حلوة ونستبدلها بالهايفة الناس ربطت بين الغُسل والعلاكة، لا مفيش علاقة بين الغسل والعلاكة- العلاكة غُسلها واجب ولا تصح الصلاة بدون غُسل بعد الجنابة، لكن غُسل الجمعة عشان رائحتك تبقى حلوة في الجامعة، ملوش علاكة».

العلاقة بين الزوجين

واستطرد أن «الدين في سكة والهلاليكة في سكة تانية، معظم الحالات نتيجة لوهم، والعلاقة بين الزوجين تتم ليلية السبت أو الأحد، في الليل أو النهار، وقت ما ترسى أدق لها، وإذا تحققت الرغبة وسمحت الظروف».

أحمد كريمة يرد بقوة على مبروك عطية .. من حق الأب كتابة ممتلكاته لبناته قبل رحيله

أحمد كريمة يرد بقوة على مبروك عطية .. من حق الأب كتابة ممتلكاته لبناته قبل رحيله