تفاصيل سقوط أخطر عصابة للاستيلاء على أرصدة البنوك.. ارتكب 40 واقعة

تمكنت الأجهزة الأمنية، من القبض على تشكيل عصابي تخصص في الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالمواطنين بطرق احتيالية والاستيلاء على أموالهم.

ورد بلاغ للواء الدكتور مساعد وزير الداخلية لقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة اللواء علاء عبد المعطي من بعض المواطنين بتعرضهم  لوقائع نصب واحتيال من خلال الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم بطرق احتيالية من قبل مجهولين، والاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم بالبنوك.

7 أشخاص

تبين من تحريات اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة وجمع المعلومات توصلت الجهود إلى أن وراء ارتكاب ذلك النشاط المؤثم عناصر تشكيل عصابي مكون من 7 أشخاص «لأحدهم معلومات جنائية» تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني بطرق احتيالية، وذلك عن طريق قيامهم بالاتصال هاتفيـًا بالمواطنين منتحلين صفات «موظفي خدمة عملاء بشركات المحمول وإيهامهم المجني عليهم بفوزهم بجوائز مالية- موظفي خدمة عملاء بنوك مختلفة وطلبهم أرقام بطاقات الدفع الإلكتروني بدعوى تحديث بياناتهم- موظفي عدة جهات حكومية وإيهامهم بصرف مبالغ مالية لهم بدعوى مكافحة فيروس كورونا».

وتمكنوا من خلال ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالمجني عليهم وإجراء عمليات تحويل لأرصدتها للعديد من المحافظ المالية الإلكترونية الخاصة بشركات المحمول العاملة بالسوق المصرية، وقيام المتهمين بإجراء عمليات شرائية بمبالغ كبيرة على مواقع التسوق الإلكتروني بهدف إعادة بيعها وتسييل قيمتها، والاستيلاء عليها لمنع تتبع مسار الأموال المستولى عليها.

3 مديرات أمن

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريات أمن «الجيزة- قنا- المنيا» والإدارة العامة للمساعدات الفنية تم ضبط 5 من المتهمين وبحوزتهم «11 هاتفا محمولا- 35 فاتورة شراء منسوبة للعديد من متاجر بيع الأجهزة الإلكترونية تُفيد قيام المتهمين بشراء هواتف محمولة بقيمة 200 ألف جنيه - جهاز وحدة نقاط بيع إلكترونية المستخدم في عمليات الدفع الإلكتروني- مبلغ مالي من متحصلات نشاطهم الإجرامي- كمية من المصوغات الذهبية وبضائع إلكترونية وشاشات عرض وهواتف محمول 'جديدة' و3 ساعات يد 'من متحصلات نشاطهم'- بطاقة دفع إلكتروني- مبلغ مالي 'من متحصلات نشاطهم'- 11 هاتفا محمولا المستخدمة في ممارسة نشاطهم الإجرامي».

وبفحص عدد من الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزتهم تبين احتواؤها على دلائل تؤكد نشاطهم الإجرامي.

استولوا على 500 ألف جنيه مصري

وبمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامي وما أسفر عنه الفحص والتحري وتمكنت الإدارة من تحديد 40 واقعة بالأسلوب الإجرامي المشار إليه تمكن المتهمين من خلاله الاستيلاء على مبلغ تجاوز 500 ألف جنيه مصري خلال شهري يوليو وأغسطس من ضحاياهم وجار استدعاء المجني عليهم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتكثيف الجهود لضبط باقي المتهمين.

وكان محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، كشف أن هناك تشكيل عصابي يستغل عدم دراية العملاء بالحصول على الرقم السري من العميل والنصب عليهم، عن طريق إغراءهم بالحصول على جائزة.

تفاصيل استيلاء عصابات على حسابات عملاء البنوك

وأضاف خلال حديثه مع الإعلامي أحمد موسى خلال حديثه ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن إحدى السيدات في سمالوط أخطأت وأعطت أحد أفراد التشكيل العصابي بياناتها السرية بعد إغرائها بجائزة.

وأشار محمد الأتربي، أن هذا الأمر تكرر مع أكثر من واقعة، بما يقرب من 13 واقعة، وتم سحب 2 مليون و700 ألف جنيه مصري.

وناشد رئيس بنك مصر المواطنين قائلًا: «أرجوكم لا تعطوا البيانات لأي شخص، والعودة إلى الرقم الموحد المدون على كل بطاقة في حالة تلقي اتصالًا من أي رقم».

وأضاف: «لا تعطوا البيانات لأي شخص يتصل بالعميل حتى ولو كان من خدمة العملاء»، مشيرًا إلى أن هناك حساب إلكتروني لكل بنك وهو آمن ويمكن العميل استخدامه دون زيارة البنك.

https://www.youtube.com/watch?v=FQl5RdPRVQc

«ارتكبو 11 واقعة».. ضبط تشكيل عصابي تخصص فى سرقة المساكن بالشرقية

رقمك السري زي الشيك .. أحمد موسى يحذر من النصب على عملاء البنوك.. فيديو

إنت كسبت جايزة.. تفاصيل استيلاء عصابات على حسابات عملاء البنوك