متحدث الوزراء: تخفيف الإنارة على الطرق الكبرى وبالمباني الحكومية السبت المقبل.. فيديو

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه اعتبارًا من يوم السبت المقبل ستطبق المباني الحكومية عدم إنارتها من الداخل أو الخارج؛ تطبيقًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

تخفيف الإنارة

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه سيتم تخفيف الإنارة في الطرق الكبرى والمحاور التي تربط المحافظات؛ مع مراعاة الحالات الأمنية.

وتابع أن كل أنواع الإضاءات غير الضرورية سيتم تطبيق ترشيد الطاقة عليها، وفي الصالات الرياضية والاستادات سيتم إطفاء الطاقة في مواعيد معينة، وبدأت بعد الوزارات تطبيق هذه الإجراءات بداية من الأسبوع الماضي؛ وفي مقدمتها مبنى مجلس الوزراء.

أسعار الطاقة

ولفت إلى أن هذا القرار سيكون ملزمًا اعتبارًا من الأسبوع المقبل؛ لأن الطاقة أزمة كبرى، ومصر لا تقارن بدول الخليج؛ إلا أن مصر بها قدر من احتياطيات الغاز الطبيعي ونريد الاستفادة منه مع ارتفاع الأسعار عالميًا لتصدير هذا الغاز والحصول على العملات الأجنبية.

وأكد أن المصانع تحتاج لمواد خام؛ لذا فهناك حاجة إلى الدولار أكبر من أي وقت مضى؛ خاصة مع تراجع واردات السياحة الروسية والأوكرانية؛ ولو استطعنا توفير 15% من الغاز الطبيعي يمكن لمصر أن تحصل على 400 أو 450 مليون دولار شهريًا مقابل تصدير هذه النسبة.

صادرات الغاز

وأوضح أن إجمالي صادرات مصر من الغاز خلال 4 شهور عام 2022 وصلت إلى حوالي 4 مليار دولار، لافتًا إلى أن المواطن لن يتأثر بإجراءات الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة.

متحدث الوزراء: لولا دعم الكهرباء كان سيصل سعر الكيلو وات 10 جنيهات.. فيديو

متحدث الوزراء: 450 مليون دولار فاتورة شهرية لتصدير 15% من الطاقة المرشدة.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=w36ambloHJc