متى تسقط جنحة الشيك؟.. أحذْر فوات المواعيد

متى تسقط جنحة الشيك يتسأل العديد من المواطنين  حول المدة التي حددها القانون لسقوط الحق في إقامة جنحة الشيك بدون رصيد.

وللإجابة على التساؤل متى تسقط دعوى الشيك بدون رصيد؟ فلابد من العلم أن جريمة الشيك بدون رصيد تعتبر من حيث النوع من «الجنح»، والتي تنقضي الدعوى الجنائية فيها بمضي ثلاث سنوات من وقت وقوع الجريمة ما لم يتحقق سبب من أسباب انقطاع مدة التقادم عملاً بنص المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية وهذا مضمون ما ذكرته المادة 531 من قانون التجارة التي تتحدث عن الدعوى المدنية الخاصة بالمطالبة بالشيك وليس للدعوى الجنائية علاقة بذلك.

ميعاد رفع جنحة شيك بدون رصيد

ولدى المماطلة في صرف الشيك أو رفضه من البنك، يحق للشخص أيضاً تحريك دعوى اشيك بدون رصيد، على مدار 3 سنوات من تاريخ وقعة رفض الشيك، فإذا كان هنك شخص محرر له شيك تاريخ إصداره في 25/6/2022، فيظل له الحق في تحريك الدعوى الجنائية بهذا الشيك طيلة ثلاثة أعوام أي قبل انقضاء يوم 25/6/2025.

كيف أرفع قضية شيك بدون رصيد؟

كيف أرفع قضية شيك بدون رصيد .. عند الرغبة  في إقامة دعوى شيك بدون رصيد و الحصول على حكم  ضد شخص  فما عليه سوى اللجوء للبنك الخاص بالشيك في خلال مدة لا تزيد عن 6 أشهر، والحصول من الموظف المختص على وثيقة رسمية تفيد برفض صرف الشيك، ويستخدم هذه الوثيقة بالأضافة إلى أصل الشيك في تحرير محضر في قسم الشرطة المختص ضد محرر الشيك.

وتتوالى في أعقاب تحرير ذلك المحضر الإجراءات القضائية ضد المبلغ ضده تلقائياً حيث يحيل قسم الشرطة المحضر للنيابة العامة للتحقيق فيه، والتي تحيله بدورها لمحكمة الجنح المختصة، والتي تتولى نظره والفصل فيه.

4 صور قانونية لجريمة الشيك بدون رصيد

ولا تقتصر  الصور القانونية لجريمة الشيك بدون رصيد، على الحالات التي ترفض فيها البنوك صرف الشيكات لعدم وجود رصيد في الحساب البنكي لمحرر الشيك فحسب.

فوفقاً للمستشار القانوني أحمد فوزي حجازي، فإن لتلك الجريمة 3 صور أخرى تتمثل أولها في الصورة الشائعة لها وهي تحرير شيك لا يصادفه رصيد في الحساب، وتتمثل الثانية في تحرير شيك بمبلغ معين لا يكفيه المبلغ المودع بالحساب.

وتتمثل الصورة الثالثة من صور الجريمة في تحرير شيك بسوء نية بطريقة حالت دون صرف، كأن يوقع محرر الشيك عليه بتوقيع غير التوقيع المعتمد له في البنك.

وتتمثل الصورة الرابعة من صور الجريمة، في إصدار محرر الشيك تعليمات للبنك بعد تحريره بإيقاف الشيك وعدم صرفه، مؤكداً أن البنك يصبح ملتزم في هذه الحالة بعدم صرف الشيك، مع إتاحة منح الشخص المحرر لصالح الشيك وثيقة تفيد برفض صرفه محرراً فيها سبب الرفض.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في مصر

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في القانون المصري، تظل محل بحث من قبل العديد من المواطنين، خاصة في ظل التطورات التي شهدتها الدولة مؤخراً على صعيد الشمول المالي، الذي جعل أغلب المعاملات المالية تتم عبر البنوك.

وفيما يتعلق بعقوبة إصدار الشيك بدون رصيد، قال المستشار القانوني إن الشيك النقدي يعامل على المستوى القانوني معاملة الأموال، باعتباره يعرف بوصفه أداة وفاء تقابل النقود، بمعنى أنه لو أن هناك شخصاً حرر شيكاً لشخص آخر بمبلغ 10 ألاف جنيه فكأنه في هذه الحالة أعطاه ذات المبلغ في صورة نقدية، ومن هذا المنطق تبرز المسئولية الجنائية بالنسبة للجرائم المرتبطة بتحرير الشيكات.

وأكد حجازي أن القانون حدد عقوبة الحبس من يوم إلى 3 سنوات والغرامة التي لا تزيد قيمتها عن 50 ألف جنيه، كعقوبة لجريمة إصدار الشيك بدون رصيد بشكل عام.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في مصر.. تعرف على 4 صور للجريمة

 

الصور القانونية لجريمة الشيك بدون رصيد..«عفواً الرصيد لا يكفي»