متى يتوقف مرضى فيروس كورونا عن نقل العدوى؟

كشفت دراسة جديدة، إن مرضى فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، يمكنهم عدم نقل العدوى للآخرين، بعد مرور 11 يومًا على الإصابة بالوباء، حتى إذا أثبتت التحاليل إيجابيتها بعد ذلك.

وأكد خبراء الأمراض المعدية في سنغافورة، إنهم عثروا على اختبار جديد بأن فيروس كورونا، لا يمكن عزله أو وزراعته بعد اليوم الحادي عشر من المرض، وذلك وفقًا لورقة بحثية مشتركة من المركز الوطني للأمراض المعدية، بالإضافة لأكاديمية الطب (NCID) في البلاد.

وقام الباحثون، بإجراء تحاليل "الحمل الفيروسي"، على 73 مريضًا بفيروس كورونا، وذلك للكشف عن إذا كان الفيروس لديه القابلية على التعايش، والقدرة على إصابة أي شخص آخر، بعدما مرور 11 يومًا عليه في جسم المريض.

وقال الباحثون، إنه بعد البيانات المتراكمة التي أجروها منذ بداية جائحة فيروس كورونا، قد تبدأ الفترة المعدية لدى الأشخص الذين يعانون الإصابة من المرض، قبل يومين على ظهور الأعراض، وتستمر لمدة من 7 إلى 10 أيام تقريبًا بعد ظهور تلك الأعراض.

وأضاف فريق البحث، إن المرضى قد يستمرون في اختبار نتائح إيجابية بعد أسبوعين، على الرغم من أن الاختبارات قد تلتقط أجزاء من الفيروس، والتي ليس لديها القدرة على نشر العدوى بين الآخرين.

واستطرد الباحثون، إنه ينخفض التكاثر الفيروسي النشط بسرعة في الأسبوع الأول، ولن يتم العثور على فيروس قابل للحياة بعد مرور أسبوع ثاني على الإصابة بالمرض، حيث اقترح الباحثون أن النتائج يمكنها دعم المستشفيات بشأن قرار موعد إخراج المريض، بعد أسبوعين.

وعلى الرغم من أن حجم الدراسة كان صغيرًا، إلا أن الباحثين أكدوا على ثقتهم في أن النتائج سيتم تكرارها في دراسات أكبر من ذلك، حيث أكدت ليو يي سين، المدير التنفيذية للأكاديمية، إنها تثق في وجود أدلة وإثباتات على أن المريض لن يصبح معديًا بعد مرور 11 يومًا على إصابته بالفيروس.