متى يحق للزوج رفع دعوى طلاق؟.. قانوني يجيب

سيناريو واحد يتكرر بين أروقة محاكم الأسرة، كل يوم مع تغير الأحداث والأبطال وغالبا ما تكون النهاية واحدة.. فجأة تصل الحياة بين الزوجين إلى باب مسدود ويتحول الحب إلى كراهية وغضب وتسقط الأقنعة وتنكشف الوجوه الحقيقية وتزداد الخلافات والمشاجرات التي تحول الحياة وعش الزوجية إلى جحيم لا يطاق وطريق مظلم يصل بالزوجين في النهاية للجوء لأبواب محاكم الأسرة المختلفة.

الخلافات والصراعات التي تعتري الأسرة ليس فيها منتصر وخاسر‏، بل هي دائما تعود بالخسران المبين على جميع أفراد الأسرة زوجا وزوجة وأبناء‏... داخل محكمة الأسرة وفي طرقاتها يقف العديد من السيدات والرجال في انتظار دورهم برول المحكمة لنظر الدعوى المقامة منهم وكل قضية لها قصة وحكاية.

وعلى سلم محكمة الأسرة يتردد أسألة كثيرة فمن بين تلك الأسألة، متى يحق للزوج رفع دعوى طلاق؟، فالقانون المصري أعطى الحق للزوج لرفع قضية طلاق، لكن هناك أسس يجب اتباعها وهي أن يكون هو الطرف المتضرر في العلاقة.

يقول المحامي عماد الدين المتخصص في قضايا الأسرة، إنه يحق للزوج رفع قضية طلاق للضرر ولكن تختلف شكل الدعوى فلا يقوم الزوج برفعها مباشرةً في محكمة الأسرة ولكن في حالة وقوع الضرر على الزوج من قبل زوجته وأنه الطرف المتضرر في هذه العلاقة

وأكد المحامي في تصريح خاص لـ"موقع قناة صدى البلد"، أن دعوى طلاق الزوج تختلف عن القضايا الأخرى، ففي البداية يقوم برفع دعوى إنذار طاعة كي يثبت نشوز زوجته، ويعتبر هذا مهم جدًا في قبول دعوته من قبل القاضي، وبعد 30 يوما من رفع الإنذار ولا يتم الاعتراض عليه يكون هذا في صالح الزوج، موضحا أنه إذا نجح في إثبات نشوز زوجته وأنها الطرف المتسبب في الخلافات بينهما وأنه الطرف الواقع عليه الضرر، يصدر الحكم بالطلاق دون إعطاء الزوجة أي حقوق.