مجدي بدران: مرحلة المناعة الجماعية ضد كورونا تستلزم تطعيم 50% من المواطنين

قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة، إن الوصول إلى مرحلة المناعة الجماعية في المجتمع ضد فيروس كورونا المستجد ينبغي تطعيم من 50% إلى 70% من المواطنين.

وتابع بدران أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأت مصر بالأمس فى تطعيم المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا.

وأوضح خبير المناعة أن وزارة الصحة خددت الفئات المستحقة للتطعيم حالياً، وهم: مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنون الذين خضعوا لعمليات جراحية مثل 'القلب المفتوح أو القساطر المخية إلى جانب من أجرى عمليات ذرع الكُلى والكبد، ويتم تحديدهم وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة.

وأكد الدكتور مجدي بدران أن هذه الخطوة ضرورية جداً لحمايتهم ، حيث أنهم معرضون بمعدلات أعلى للإصابة بفيروس كورونا المستجد ولمضاعفاته.

وكشف أن الأمراض المزمنة المهملة العلاج الساحة المفضلة للكورونا ،و الإصابات والوفيات أكثر فى ذوى الأمراض المزمنة فى كافة الفئات العمرية، وليس المسنين فقط خاصة مرضى ضغط الدم المرتفع ،و السكرى ،و الربو ، وأمراض الأوعية الدموية و الأورام، موضحا أن المسنين المتعافين من الكورونا يحتاجون للتطعيم ضدهاو، فتكرار الإصابة وارد فى ظل نقص المناعة ، وقناعة المتعافين بأنهم محصنون أو معفيون من التدابير الوقائية ،و عدم المتابعة الطبية بعد التعافى.

وقال الدكتور مجدي بدران إن مصر ستوفر 100 مليون جرعة تلقيح وتمتلك القدرة على تخزين 140 مليون جرعة اللقاح ، منا يبشر بإمكانية بداية توسيع تطعيم لكل المواطنين.

وحسب منظمة الصحة العالمية، المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا لن تتم هذا العام رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة ، وبالتالى الأولوية للتدابير الوقائية اللقاحات آمنة تماما و فعالة كما أن الإصابة بفيروس كورونا ستصبح مرضا عاديا موسميا فى غضون سنوات مثل الأنفلونزا الموسمية.

حكومة الكويت: حظر تجوال لمدة شهر لمواجهة كورونا.. «12 ساعة»

توفيق عبد الحميد بعد إصابته بكورونا: «حالتي مستقرة وباخد برتوكول العلاج»

لمنع انتشار كورونا.. ضبط 770 شيشة من مقاهي القاهرة

وزيرة الصحة: تطعيم 1141 مواطنًا من الفئات المستحقة بلقاح فيروس كورونا