مجلس النواب يعلن خلو مقعد الراحل أحمد زيدان في الجلسة العامة.. غدا

يخطر وزير الداخلية، مجلس النواب، غدا بوفاة النائب أحمد زيدان، حيث سيتم تلاوة الإخطار خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وتشهد الجلسة أيضا تأبين العضو المتوفي وإعلان خلو مقعده، ويعقبها إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، لتصعيد البديل للنائب الرحل.

يأتي ذلك عملا بالمادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والتي تنص على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما نصت المادة (25) من قانون مجلس النواب: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

وعملا بهذه المادة القانونية، فإن بديل النائب الراحل أحمد زيدان، هو محمد طارق على السيد محمد صالح، بالقائمة الوطنية من أجل مصر في قطاع القاهرة.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد