مجموعة من المقترحات على طاولة التربية والتعليم استعدادا للعام الدراسي الجديد

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، عن مجموعة من المقترحات يتم مناقشتها استعدادا للعام الدراسي الجديد في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشيرا إلى أنه عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة سيبدأ الاستعداد للسنة الدراسية الجديدة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم /الأربعاء/ برئاسة النائب حسين عيسى رئيس اللجنة، حول موازنة قطاع التعليم، في ضوء مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية ٢٠٢٠/٢٠٢١.

وأضاف وزير التعليم أن من بين المقترحات أن يكون الأسبوع الدراسي لمدة يومين فقط مقابل أن يمتد اليوم الدراسي حتى الساعة الخامسة مساء، مع الاستعانة بالتعليم أون لاين خلال باقي أيام الأسبوع.

وأشار إلى أن هذا النظام سيكون تطبيقه صعب على طلاب المرحلة الابتدائية، لا سيما وأن هذا السن يحتاج لتواصل مباشر بين الطالب والمُعلم، في حين أن تطبيقه على المرحلة الإعدادية أسهل، موضحا أنه قبل تطبيقه سيتم تسليم جهاز للطلبة به كل المنهج وكذلك آلية التواصل الإلكتروني مع المُعلم، وكذلك شرح المواد مصحوبا بالفيديو.

وأضاف شوقي أن هذا الجهاز سيتم تسليمه فقط بداية من مرحلة الصف الرابع الابتدائي وبالتالي سيتم توفير تكاليف الطباعة، قائلا: قبل هذا السن يجب أن يتم التعلم بالورقة والقلم سواء على مستوى الكتابة أو الحساب، وهذا أمر مهم من الناحية التعليمية للصفوف من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي.

وأوضح أن هذا العام سيشهد أخر تطبيق لمنظومة التعليم القديم، فنظام التعليم الإلكتروني سيقضي على الكتب الخارجية والدروس الخصوصية.