محافظ الغربية يبحث استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة «100 مليون صحة»

قام محافظ الغربية اللواء هشام السعيد ببحث استعدادات المحافظة لتنفيذ مبادرة "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية والمقرر انطلاقها في المحافظة في الأول من مارس وحتى نهاية أبريل 2019.

جاء ذلك خلال رئاسته لاجتماع اللجنة العليا التحضيرية الأولى لتنفيذ المبادرة بحضور الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا وعدد من القيادات الطبية والتنفيذية بالمحافظة.

وطالب المحافظ - خلال كلمته اليوم الاثنين - الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق المستهدف من المبادرة، مؤكداً أن هذه المبادرة سبق في تاريخ مصر المعاصر للتخلص من الأمراض غير السارية وفيروس "سي"، مشيرًا إلى الاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات في تنفيذ المرحلتين السابقتين للوصول إلى المستهدف (الغربية خالية من فيروس سي) والعمل على التوعية الكاملة للمواطنين بأهمية المشاركة في هذه المبادرة ومشاركة المجتمع المدني في تنفيذ هذه المبادرة.

ووجه السعيد وكيل وزارة الصحة بمضاعفة عدد منافذ الكشف في المبادرة وعدم اقتصارها على الوحدات الصحية والمستشفيات والاستعانة بمقرات المدارس ومراكز الشباب والوحدات المحلية، وكذلك الاستعانة بطلاب كلية الهندسة والحاسبات في أعمال إدخال البيانات والتأكيد على وجود أماكن الكشف بالقرب من تجمعات المواطنين والتسهيل عليهم.

وشدد المحافظ بمضاعفة عدد الفرق الطبية الثابتة والمتحركة وزيادة المستهدف من المدربين على تنفيذ المبادرة لزيادة أطقم العمل والتأكيد على مراعاة الدقة الكاملة في تسجيل البيانات، مطالبًا بضرورة حصر رقمي للمستلزمات الطبية وغير الطبية لسرعة استكمال النواقص منها.

وطالب المحافظ بوضع آلية متكاملة لصرف الأدوية لمراعاة عدم التكدس والتأخر في أعمال الصرف واستخدام جميع المراكز والمستشفيات المزودة بجهاز pcr لتسريع وتيرة إجراء التحاليل والفحوصات الطبية.

وأكد المحافظ على سرعة تنفيذ البرامج التدريبية المكثفة للأطباء وأطقم التمريض ومدخلي البيانات على أعمال المبادرة، مشيراً إلى ضرورة وضع آلية واضحة وبروتوكول لعمل المبادرة وتقييم أسبوعي لها.