محافظ جنوب سيناء: إنفاق 550 مليون جنيه لمواجهة السيول

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن الدولة قامت بإنفاق 550 مليون جنيه بعد عام 2014 مقابل 100 مليون جنيه قبل تلك الفترة لإنشاء سدود وبحيرات وخزانات أرضية وآبار في المحافظة بهدف تحويل السيول من كونها كوارث إلى مصدر خير.

وأضاف فودة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أن يوم الجمعة الماضية حدثت أمطار أدت إلى سيول بارتفاع متوسط بحدود 10 سم فقط، وقامت البحيرات الجبلية باحتوائها بإجمالي 10 ألاف متر مكعب من المياه تم احتوائها أثناء نزول الأمطار.

وأشار فودة إلى أنه تم افتتاح بحيرتين خلال العام الماضي، ليرتفع عدد البحيرات الجبلية في مدينة سانت كاترين إلى 191 بحيرة جبلية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 241 بحيرة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن تلك البحيرات تحجز بداخلها مياه الأمطار والتي تكون مصدر خير على الجميع في تلك المنطقة.

وأكد محافظ جنوب سيناء الانتهاء من إنشاء ثلاثة سدود في مدينة سانت كاترين بإجمالي استثمارات 25 مليون جنيه مع استكمال العمل في بحيرتين باستثمارات 17 مليون جنيه والتي تنفذه إحدى شركات الخدمة الوطنية.

وأوضح أنه في عام 2014 قبل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي فترة الرئاسة حدثت سيول أدت إلى  خسائر بلغت 850 مليون جنيه، وخلال الاجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إنه لو تم إنفاق مليار جنيه والاستفادة من تلك المياه سيكون مصدر خير للمنطقة وهو ما حدث بالفعل.

وأضاف محافظ جنوب سيناء، أن الدولة خصصت مليار و 324 مليون جنيه لإنفاقهم خلال السنوات الأربع المقبلة للإنشاءات الجديدة في مناطق دهب وطابا ونويبع وبورديس وشرم الشيخ والطور.

وقال إن هناك تقدم كبير في الموسم الشتوي للسياحة في محافظة جنوب سيناء خاصة مع تواجد 14 رحلة طيران قادمة من كازاخستان أسبوعيا، ومن جورجيا وارمينيا مع ارتفاع كبير في عدد السياح القادمين من إيطاليا.

https://youtu.be/auxiuqAa9p8