محسن عادل: الاقتصاد المصري نجح في الصمود أمام تداعيات «كورونا»

أكد محسن عادل الخبير الاقتصادي، أن الاقتصاد المصري نجح في الصمود أمام تداعيات فيروس كورونا المتسجد.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأوضاع الاقتصادية في مصر مستقرة خاصة وأن المستثمرين الأجانب لم يتخرجوا من السوق المحلية ولم يتخذروا قرارات ببيع الأصوال أو حصصهم في الشركات المصرية.

وتابع محسن عادل أن البورصة المصرية رغم تعرضها للتراجع في بداية الأزمة ولكن بعد إعلان البنك المركزي ضخ استثمارات بواقع 20 مليار جنيه شهدت البورصة انتعاشة مجددا وذلك بالرغم من عدم ضخ كل تلك الأموال بعد في سوق المال.

وأضاف أن الإجراءات الاقتصادية المطبقة في مصر على مدار الأربع سنوات الماضية نجحت في تماسك الاقتصاد أمام أزمة كورونا، مشيدا بعدم اتخاذ قرار بغلق كامل للاقتصاد ولكن تم اتخاذ إجراءات تحمي الشركات والمواطنين عبر تأجيل القروض لمدة 6 أشهر وغيرها من القرارات الداعمة.

وأشاد محسن عادل بالتناغم بين أجهزة الدولة سواء مجلس الوزراء والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية وغيرها من المؤسسات مما أوجد نوع من الاستقرار في اتخاذ القرارات.

وكشف محسن عادل الخبير الاقتصادي، أن الأزمة الوحيدة في مصر وتعاني منها معظم دول العالم هي العمالة غير المنتظمة التي يجنب المحافظة عليها وعدم تسريحها مع قيام الشركات بتطبيق مبدأ المسئولية الاجتماعية مع هؤلاء العمال حتى تنتهي تلك الأزمة التي ضربت دول العالم.

وتوقع الخبير الاقتصادي محسن عادل، أن ينحصر فيروس كورونا خلال فترة قد تصل إلى 10 أسابيع حينها سينحصر الوباء ويختفي كما حدث في الصين ولكن ذلك يعتمد على تنفيذ المواطنين كافة الإجراءات الاحترازية المطبقة من جانب الدولة.