محطات فنية في حياة داوود عبد السيد بعد اعتزاله الفن

لم يكن خبر اعتزال المخرج داوود عبد السيد سهلاً على الوسط الفني، فهو يعتبر من أهم المخرجين الذين عملوا في مجال السينما، وقد حقق نجاحاً كبيراً على مدار مشواره الفني، ونعرض خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عنه :-

- ولد المخرج القدير داوود عبد السيد في محافظة القاهرة عام ١٩٤٦.

- التحق بالمعهد العالي للسينما ودرس به الإخراج السينمائي.

- تخرج داوود عبد السيد من المعهد في عام ١٩٦٧، ثم بدأ عمله الفني كمساعد مخرج لعدد كبير من كبار المخرجين، وعلى رأسهم المخرج العالمي يوسف شاهين.

- عمل كمساعد مخرج في فيلم «الأرض، الرجل الذي فقد ظله» مع المخرج كمال الشيخ، وفيلم «وهام الحب» مع المخرج ممدوح شكري، ولكنه لم يحب الاستمرار في مهنة مساعد المخرج، حيث شعر بالملل الشديد.

- بدأ بإخراج الأفلام التسجيلية، ثم اتجه إلى تأليف وكتابة سيناريو وإخراج الأفلام السينمائية.

- رصيده الفني 9 أفلام فقط، بدأها بفيلم «الصعاليك عام 1985، البحث عن سيد مرزوق 1991، الكيت كات 1991، أرض الأحلام، أرض الخوف، مواطن ومخبر وحرامي ، رسائل البحر 2010، وقدرات غير عادية 2014.

- صرح داوود عبد السيد في تصريحات تلفزيونية سابقة، «أنه لم يكن حلمه أن يكون مخرج، بل كان يرغب في أن يعمل بالصحافة، ولكن الصدفة وابن خالته هما اللذان دفعاه لدخول مجال السينما.

قال داوود عبد السيد بشأن التجيهز لفيلم الكيت كات، ظللت خمس سنوات أبحث عن منتج، ذهبت إلى أكبر منتجي مصر والكل كان يرفض، مضيفاً لا تبحث عني شركات الإنتاج، ولا يريدون رؤيتي من الأساس، القضية تتلخص في جمهور السينما الآن، جمهور المولات الخالي من الهموم، غير المعني بالقضية، وأفلامي لا تتناسب مع هذا الجمهور.

- حصل على عدد كبير من الجوائز الفنية منها، جائزة العمل الأول في مهرجان أسوان الأكاديمي في عام ١٩٨٥ عن فيلم “الصعاليك”، كما فاز فيلمه “البحث عن سيد مرزوق” على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة عشر في عام ١٩٩١.

- فاز داوود عبد السيد بجائزة السيناريو من مهرجان الإسكندرية والبحر المتوسط عن فيلم «الكيت كات»، و الجائزة الذهبية من مهرجان دمشق الدولي.

اعتزال داوود عبد السيد

وقد أعلن المخرج داوود عبد السيد اعتزاله الفن نهائياً، مؤكداً أنه لا يوجد لديه أى نية للعودة إلى الاخراج من جديد .

وقال داوود عبد السيد في تصريحات تلفزيونية، أنه لا يستطيع التعامل مع نوعية الأفلام التي يفضلها الجمهور حاليا، والتي يبحث عنها من أجل التسلية وليس لمناقشة القضايا التي اعتاد أن يطرحها في أعماله.

وأكد أن أفلام التسلية تحتاج إلى تمويل بشكل كبير في حين أنه يفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما، مشيراً إلى أن الجمهور كان لديه هموم واهتمامات، والسينما كانت تخاطب تلك الاهتمامات بخلاف ما يحدث على الساحة في الوقت الحالي.

ومن أهم أعمال المخرج داوود عبد السيد، «الصعاليك، الكيت كات، البحث عن سيد مرزوق، أرض الأحلام، سارق الفرح، أرض الخوف».

عمرو سلامة يوجه رسالة لـ داوود عبد السيد بعد إعلان اعتزاله: «ملهم لعدة أجيال»

داوود عبد السيد: اعتزلت الفن ولا استطيع التعامل مع نوعية الأفلام التي يفضلها الجمهور