محطات مؤلمة حاصرت حسن كامي .. في ذكرى ميلاد الارستقراطي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن كامي، الملقب بالفنان الارستقراطي، وذلك لنسبه العريق، وملامحه الأوروبية، التي جعلت أبرز أدواره عن شخصية الرجل الغني المثقف.

اسمه الحقيقي حسن كامي محمد علي، من مواليد 1936، درس في الجيزويت، والتحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة، ثم دخل معهد الكونسرفتوار ليصبح مغنيًا أوبراليًا.

سافر إلى إيطاليا واستكمل دراسة الأوبرا، وحصل على شهادة الدراسات العليا.

عمل في بداية حياته كموظف حجز في إحدى شركات الطيران، بجانب عمله بدار الأوبرا المصرية منذ عام 1963.

أدى العديد من أدوار البطولة في أوبرا عايدة على مسرح الأوبرا بالاتحاد السوفيتي، بجانب أكثر من 270 بطولة في أوبرات عالمية في دول كثيرة مثل ايطاليا، وبولندا، وفرنسا، وأمريكا، والدنمارك، وكوريا، وكان ذلك على مدار 24 عامًا.

شارك في المسرح لأول مرة من خلال مسرحية إنقلاب عن طريق المغني والملحن والمنتج محمد نوح، ثم توالت الأعمال في المسرح فقدم: دلع الهوانم، سندريلا، الناس بتحب كده، يا أنا يا إنت.

جسد كامي في السينما العديد من الأدوار في أفلام شهيرة مثل: الحب والرعب، سمع هس، وزير في الجبس، فلاح في الكونجرس، مبروك وبلبل، علاقات مشبوهة، ونسيت أني امرأة، إسكندرية نيويورك، زكي شان، بحبك وبموت فيك، صايع بحر، ليلة سقوط بغداد، ظاظا، حسن طيارة، ⅛ دستة أشرار، بوبوس، بالألوان الطبيعية، قدرات غير عادية.

شارك في بطولة عدد كبير من المسلسلات من أبرزها: أميرة في عابدين، الأصدقاء، هوانم جاردن سيتي، وادي الملوك، الشارع الجديد، الرقص مع الزهور، المرسى والبحار، مملكة الجبل، على مبارك، الملك فاروق، جدار القلب، مشرفة رجل لهذا الزمان، دكتور أمراض نسا، الخواجة عبدالقادر، العراف، المصراوية، وادي الملوك.

تزوج كامي من سيدة مسيحية، إلتقى بها أول مرة في نادي الجزيرة، وبالرغم من معارضة الأهل لكنه أصر على الزواج منها وأنجب إبنه الوحيد «شريف».

توفى ابنه في حادث سيارة في عمر الـ18، أصيب بعدها حسن كامي باكتئاب شديد وقرر اعتزال الأوبرا.

فجع الموت حسن كامي مرة أخرى بوفاة زوجته عام 2012 التي كان يعشقها ويعبر دائمًا عن حبه الشديد لها من خلال اللقاءات التلفزيونية، وقرر بعدها اعتزال الفن والزهد في الحياة.

تفرغ بعدها لإدارة المكتبة التي كان قد اشتراها لزوجته في وسط البلد، وهي مكتبة كبيرة تحتوي على كتب ومخطوطات يصل عددها إلى 22 ألف.

توفى الفنان حسن كامي في 14 ديسمبر 2018 عن عمر يناهز الـ82 عام.

وبعد وفاة حسن كامي سادت حالة من الجدل والغموض حول مسير مكتبة الفنان الراحل بعد اتهام أسرته بقيام المحامي الخاص به باستغلاله وإجباره على بيع ممتلكاته، من بينها مكتبته، فيما أكد المحامي شراءها بأوراق رسمية عبر عقد رسمي وموثق في الشهر العقاري.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

«تفاصيل أزمة ثروة حسن كامي» .. الصراع يشتعل بين محاميه وأسرته .. والثقافة تشمع مكتبته التاريخية لاحتوائها على 40 ألف كتاب ومخطوطات نادرة

الصراع حول ممتلكات حسن كامي يشتعل.. ومكتبة الإسكندرية تعلن توقيع عقد مع الورثة للحصول على كتب الراحل