محلية النواب تبدأ اجتماعها بالوقوف دقيقة حداد على روح عبد السلام المحجوب

نعت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب احمد السجيني، الراحل عبد السلام محجوب وزير التنمية المحلية، بالوقوف دقيقة حداد.

وقال النائب احمد السجيني بداية اجتماع لجنة الإدارة المحلية تنعي اللجنة باسمي وباسم جميع أعضائها الراحل عبد السلام، واصفا إياه باستاذي الذي كنت اتعلم منه.

وقال السجيني في نعيه لـ'المحجوب: انعى قيادة من قيادات الدولة، سيادة الوزير اللواء محمد عبدالسلام المحجوب، وزير التنمية المحلية الأسبق، ومحافظ الاسكندرية ، ومحافظ الاسماعيلية، ووكيل أول الإدارة المحلية، وهو من علمني المحليات وأذكره بكل خير، واترحم على روحه الطاهرة، لأن مهما تحدثنا عن سيادته على المستوى المحلي والوطني، لن نوفي هذا الرجل حقه، وكان على تواصل معي حتى آخر لحظة، ويُبدي بعض الملاحظات والمصطلحات في الشأن المحلي، وكانت له أراء ومقترحات ثاقبة'.

ومن ناحية أخرى، نعي المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية الأسبق .

وقال بيان المجلس: فقدنا شخصية وطنية عظيمة قدمت لبلدها الكثير، داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهم أسرة الفقيد الراحل و ذويه الصبر والسلوان.

 

 محمد المحجوب

مناصب المحجوب

ضابط مخابرات فذ، ومحافظ قدير، ووزير كفء هكذا حكت أعمال الرجل الذي عاش يخدم بلده في مناصب مختلفة دون كلل؛ ليرحل في هدوء، أمس الإثنين 31 يناير 2022. ولد محمد عبد السلام المحجوب عام 1935 وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية إبان العام 1955.

اللواء المحجوب، وزير أسبق لوزارة التنمية المحلية، وقبلها شغل منصب نائب رئيس جهاز المخابرات العامة، ثم محافظًا للإسماعيلية فالإسكندرية، وكان ضابط الحالة الخاص بجمعة الشوان، وجسد دوره الفنان الراحل صلاح قابيل في مسلسل دموع في عيون وقحة تحت اسم «الريس زكريا».

محافظ الإسكندرية

في الإسكندرية لُقب بـ «المحبوب»؛ نظرًا لإسهامات الرجل الشعبية الكبيرة خلال فترة توليه منصب محافظ الإسكندرية والممتدة بين أعوام 1997 حتى العام 2006. خلال هذه الفترة؛ تغير وجه عاصمة مصر الثانية، وشهدت نهضة تنموية، ومشروعات ستظل شاهدة للرجل الذي لن يرحل اسمه عن المحافظة ما بقيت على ظهر الأرض.

في الإسكندرية، أعاد بناء وصيانة عددًا كبيرًا من المنشآت والمرافق، ونفذ مشروع توسعة الكورنيش، وأنشأ كوبري ستنالي السياحي، بالإضافة لتنفيذ خطة نقل وتطوير مواقف النقل الجماعي والميكروباص إلى محرم بك، وتفريغ حركة النقل الثقيل من الطرق الداخلية؛ خاصة ميدان محطة مصر وسط المحافظة.

جهوده بالمحافظة

لم تقف إسهامات الرجل وجهوده عند هذا الحد؛ فقاد حملة كبرى لتجميل وتجديد 71 ميدانًا بمختلف أحياء الإسكندرية؛ منها مدينة برج العرب، وميدان الشهداء بمحطة مصر، وميدان المنشية، واهتم بإعادة تدوير المخلفات؛ فجلب شركة أجنبية متخصصة لجمع القمامة من المنازل والشوارع.

وفي عهده؛ تم تطوير وإنشاء أكثر من جدارية لتزيين المحافظة؛ منها جدارية الشاطبي ومحطة الرمل، وأزال مساكن الصفيح التي كانت مقامة على ضفة القطار بمنطقة الحضرة؛ والتي كانت تشوه المظهر الحضاري للإسكندرية.

طوّر بعض العشوائيات متمثلة في شارع محمد نجيب الذي كان مأوى للخارجين عن القانون، بالإضافة لتطوير المنطقة بشكل عام وفتح شوارع جانبية؛ لتخفيف الضغط عن الشوارع المحيطة بالمنطقة.

أحمد موسى ناعيًا عبد السلام المحجوب: أطلقوا عليه المحبوب بالإسكندرية.. ومخدش حقه في حياته.. فيديو

أبو العينين ينعي محمد عبد السلام المحجوب: رحل بعد مسيرة حافلة بالعطاء والبطولات وحب الناس