«محلية النواب» تطالب بإعداد تقرير بشأن توقف مجمع خدمات المطرية

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني، ملف توقف أعمال  مجمع خدمات منطقة المطرية بمحافظة القاهرة، في ضوء  طلب الإحاطة المقدم من النائب وائل الطحان بحضور خالد عبد العال محافظ القاهرة، وعلاء عبد العزيز رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وممثلي وزارة الآثار.

اجتماع الأوقاف

وأوصت اللجنة، بتوجيه وزارة التنمية المحلية بعقد اجتماع مع مسؤولي هيئة الأوقاف ووزارة الآثار بحضور ممثل عن محافظة القاهرة لبحث الأمر وإعداد تقرير بشأنه، وأكدت اللجنة البرلمانية تأييدها ودعمها لقرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخصيص ارض مساحتها 5 فدان لصالح إنشاء مجمع خدمات لحي المطرية لاسيما مع الزيادة السكانية..

كما أوصت لجنة الإدارة المحلية، بعقد جلسة تاليه في مدة لا تزيد عن 60 يوما لمناقشة التقرير الذي من المتوقع أن تنتهي إليه وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن.

وفي بداية الاجتماع، استعرض وائل الطحان، تفاصيل المشكلة، بايضاحه أن مجمع الخدمات بحي المطرية والذي وجه رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب في عام 2015 بإنشائه، توقف منذ عام 2017 بسبب تعدد جهات الولاية مابين وزاراتي الأوقاف والآثار فضلا عن تداخل وزارة الزراعة، لافتا إلي أن المشروع كان يضم عدد من الخدمات الحيوية لأهل المنطقة ومنها وحدة إطفاء، نقطة شرطه، مركز شباب، مكتب بريد، وعدد من المدارس وشهر عقاري.

معاناة المطرية

وتضامن معه النائب دودو العمدة، مؤكدا معاناة أهالي المطرية منذ 5 سنوات بعدما شعرت بسعادة عارمة مع بدء تنفيذه.

من جانبه أكد أسامة الورداني، المستشار القانوني لهيئة الأوقاف، إن الهيئة لا تعطل أو تعرقل أي مشروعات للنفع العام طالما استوفي الشروط اللازمة، لكنها لا دخل لها بالتصاريح والتراخيص فهي جهة مالكة، لافتا إلي أن تخصيص الأرض ليس معناه خروجها من ملكية الأوقاف.

وأكمل «لا مانع لدينا في الاستبدال بأرض أخري، أو دفع ثمن الأرض وفقا للمعايير المعمول بها».

من جانبه أوضح أيمن العشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية ، أن الوزارة هي أحد جهات إصدار تصاريح للترخيص، والأرض موضع المشكلة لا نمانع في شأنها إقامة مشروعات منفعة عامة، لكننا كنا نقوم بالتنقيب في المنطقة وعندما طالبنا بالتنسيق وقتها عندما فوجئنا بالبناء، وجه رئيس الحي وقتئذ بأنه يوجه العمال بالبناء وفيما معناه 'سيبكم' من الآثار علي حد قوله.

وأضاف العشماوي، أننا قمنا بالتنقيب في المساحات الخالية من الأرض و المتخللات، مشيراً إلي أنه سيعرض الأمر علي اللجنة الدائمة بالوزارة والتي تنعقد شهريا لبحث الأمر في ضوء توصيه اللجنة البرلمانية.

الأمر الذي عقب عليه أحمد السجيني بقوله : 'تعودت علي مناقشه موضوعات معقده كثير، ولطالما اثبت  أيمن العشماوي انه رجل وطني متزن يأتي لكي يحل أي إشكالية».

رئيس محلية النواب يكشف طرق تعويض ملاك عمارات «تطوير الدائري»

محلية النواب: من لديه ملاحظات حول قرار إغلاق المحلات يرسلها للمجلس