محمد أبو العينين: الاستثمارات كلمة السر في تحقيق النمو وتوفير فرص عمل جديدة.. فيديو

قال النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، إن الاستثمارات كلمة السر في تحقيق النمو وتوفير فرص عمل جديدة وتحقيق قيمة مضافة لمواردنا الطبيعية.

واستعرضت الإعلامية رشا مجدي، خلال تقديمها برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، تصريحات النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، في جريدة أخبار اليوم وذلك خلال مشاركته في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع.

وأضافت أن المؤتمر شهد حضور عدد كبير من قادة مجتمع الأعمال ومنهم النائب محمد أبو العينين الذى الذي أدار جلسة 'جذب الاستثمارات . . الواقع والطموح' بالمؤتمر.

وأكد النائب أبو العينين أن المؤتمر نجح نجاحا كبيرا، بسبب القضايا الاقتصادية الحيوية التي ناقشها علي مدي جلساته، وقال إن توقيت المؤتمر كان مهما جدا، لأنه لم تعقد أي مؤتمرات في مصر منذ نحو العام، بالاضافة الي ما حدث من تغيرات في الظروف المحيطة بمصر والعالم، لذلك كان يجب تحديث الرؤية والأرقام الاقتصادية، وبالتالي تحديد الخطط والخطوات التي يمكن أن تحقق آمالنا خلال الفترة القادمة.

وأضاف أبو العينين أن حدة التنافس في الأسواق العالمية تزداد كل يوم، كما أن الاقتصاد العالمي يتغير بعد جائحة كورونا، ونحن في مصر لدينا طموحات كبيرة، ونسعي لأن تستمر عجلة النمو الاقتصادي بنفس الوتيرة من حيث تحقيق معدلات نمو ايجابية، وتحقيق ذلك يتمثل في كلمة واحدة، هي الاستثمارات، والتي يجب أن يكون جذبها والتوسع فيها سواء من الداخل أو الخارج الهدف الأكبر لمصر، لنضع كل التشريعات والسياسات والخطط والبرامج التي تحق هذا الهدف المهم الذي يحافظ علي استمرار تحقيق معدلات نمو جيدة، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحقيق القيمة المضافة لمواردنا الطبيعية، ولن يحدث ذلك الا بالانغماس والدخول بقوة في الثورة الصناعية الرابعة، وهي رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويجب وضع هذا البرنامج وتحديثه وتسويقه وأن يكون الرؤية العامة لمصر، وتحقيق هذه الرؤية لن يتم الا بتحقيق الاستثمارات.

وأشاد النائب محمد أبوالعينين بقرار نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بوقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر، وقال أن القرار يساهم في الحفاظ علي صناعة السيراميك في مصر، خاصة أنها من الصناعات الرائدة في مصر والتي حققت أيضا نجاحا كبيرا خارج مصر، بالإضافة الي أنه يعمل بها نحو 300 ألف عامل مباشر، ونحو 500 ألف عامل غير مباشر منهم عمال المحاجر والمناجم والمخازن والمعارض وغيرها من المهن المرتبطة بهذه الصناعة.

وأضاف أن هذا القرار يجب أن يستتبعه قرارات أخري خاصة بسعر الطاقة للصناعة حتي تستمر، وتستطيع الصمود في المنافسة، وحتي لا نفقد أسواقنا في الخارج، وحتي يواصل الاقتصاد المصري النمو.

وأكد أبوالعينين أن ارتفاع تكلفة انتاج السيراميك في مصر بسبب ارتفاع أسعار الطاقة سواء كانت كهرباء أو غازا طبيعيا أدي لتراجع هذه الصناعة داخليا وخارجيا، وأثر بشدة علي تنافسيتها، مما أدي لفقداننا العديد من الأسواق الخارجية ، والتي كانت تمثل أسواقا تقليدية لهذه الصناعة المصرية الرائدة، وقد احتلت شركات كبري من الهند والصين مكان الشركات المصرية في هذه الأسواق، بالاضافة الي دخولها السوق المصرية بسبب أسعارها الرخيصة، والتي تقل عن تكلفة انتاج السيراميك المحلي، مما جعل مصانع السيراميك المحلية والتي حققت سابقا نجاحات كبيرة في العالم علي مدي سنوات طويلة لا تستطيع المنافسة في السوق المصرية.

وقال أبو العينين: نحتاج إلى إجراءات لتنشيط الصناعة ككل، لأنها قاطرة التنمية في مصر، ويجب الاهتمام بها طبقا للتوجيه الثابت للرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بأن يكون للصناعة الأولوية في الدولة، باعتبارها تحقق فرص عمل، وتجلب عملة صعبة من خلال التصدير، وتحد من الاستيراد ونزيف العملة الصعبة من خلال تحقيق الاكتفاء المحلي من السلع أو تقليل الوارد منها.

أبو العينين : السيسي يدير مصر بحكمة ووحد المصريين لمواجهة الإرهاب والبناء والتنمية .. فيديو

أبو العينين : تواصلت مع أعضاء من البرلمان الأوروبي لكشف الحقائق .. فيديو

محمد أبو العينين: الرئيس السيسي أنقذ مصر من النفق المظلم.. فيديو

صدى البلد مباشر

صدى البلد بث مباشر

https://www.youtube.com/watch?v=A2vmehTx_AM