محمد جمعة: مواقف الدول الغربية تتغير بشأن الأزمة الليبية حسب المصلحة.. فيديو

كتب - عمر حسن

قال الدكتور محمد جمعة، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مواقف الدول الغربية تتغير بشأن الأزمة الليبية تماشيا مع المصلحة العامة لهذه الدول.

وأضاف جمعة خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، قائلا: «توافق دول الغرب حول القضية الليبية غير موجود، ودول الاتحاد الأوروبي تمر بفترة ضعف، حيث إن أبرز دولتين لهما علاقة بالشأن الليبي مختلفتين في المواقف»، متابعا: «فرنسا تدعم الجيش الليبي وخليفة حفتر، بينما إيطاليا تدعم حكومة التوافق الوطني، نتيجة استثماراتها في غرب ليبيا فيما يتعلق بقطاع النفط».

وأوضح الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية، أن حضور أمريكا في الأزمة الليبية أقل خلال عهد ترامب، على عكس الموقف الأمريكي من الأزمة الليبية في عهد أوباما، متابعا: «لا توجد مواقف دولية ثابتة من المشهد الليبي، وتتغير طبقا للتطورات الموقف على الأرض، بما يتماشى مع مصالحها»، مشيرا إلى أن موقف فرنسا في بداية الأزمة الليبية تغير عن الآن.

وأكد جمعة ان المجتمع الدولي الذي استثمر في حكومة الوفاق الليبي أدرك هشاشة وضعها الأمني، متابعا: «إيطاليا تتفاوض مع زعماء القبائل، متجاوزة حكومة الوفاق الوطني، فالمصالح هي كلمة السر».

https://www.youtube.com/watch?v=X3popluH2yc