محمد خان ورحلة شاقة للحصول على الجنسية المصرية وهذه كواليس تقديم فيلم أيام السادات

تحل الذكرى الـ 81 على ميلاد المخرج الكبير الراحل محمد خان، الذي ولد لأب باكستاني وأم مصرية، وعاش فترة كبيرة في انجلترا ليحصل على الجنسية البريطانية، لكنه عانى للحصول على الجنسية المصرية.

محمد خان ومعاناة الحصول على الجنسية المصرية

تحدث محمد خان في لقاءات قديمة له عن معاناته للحصول على الجنسية المصرية، التي كان يعز بها وقال: 'أبويا رباني على إن مصر دي بلدي ولازم أكون جزء منها، وأنا عمري ما كنت خواجة'.

وتابع خان حديثه، قائلًا أنه حاول كثيرًا الحصول على الجنسية المصرية، لكن كان الرد على طلباته يأتي بالرفض دائمًا، وأشار المخرج الراحل رفضه التام للحصول على الجنسية المصرية بطرق غير شرعية.

محمد خان محمد خان

واستكمل محمد خان حديثه، وقال: 'أنا كنت مُصر إن الجنسية تيجي لحد باب البيت، بعد ما عملت عدة محاولات وقولت مش هطلبها، فأنا أحمل شهادة ميلاد مصرية، ولكني رفضت الحصول على الجنسية المصرية بطرق غير قانونية'.

عام 2014 حصل المخرج الراحل محمد خان على الجنسية المصرية، وذلك بقرار رئاسي، ولهذا حرص الراحل على شكر المستشار عدلي منصور.

كواليس فيلم أيام السادات

قدم المخرج محمد خان الكثير من الأفلام الناجحة التي حُفرت بذاكرة السينما المصرية، ومنها فيلم أيام السادات، لكن البعض رآى أن خان قدم الفيلم بشكل أرشيفي على الرئيس بدون أي زيادات.

محمد خان محمد خان

وقال محمد خان عن فيلم أيام السادات: 'لقد بذلت مجهودًا ضخمًا في أيام السادات، وقدمته بمساحة تسمح لأجيال جديدة لم تعاصر السادات أن تقول رأيها هي في حكمة وشخصية'.

وأضاف: 'على أي حالة فيلم أيام السادات کسب ۱۲ مليون جنيه وهو على أي حال لم يكن فيلما محايدا، وتقديمه جرأة تحسب لنا'.