محمود المليجي وزكي رستم.. ٩ وجوه شريرة فى السينما المصرية.. فيديوجراف

زكي رستم

من أفضل الفنانين الذين قاموا بأداء شخصية «الشرير»، حيث أدى دور زعيم العصابة والقاتل والمجرم والزوج القاسي، ومن أبرز أفلامه «رصيف نمرة ٥» و«نهر الحب» و «صراع فى الوادي».

 توفي فى ١٥ فبراير ١٩٧٢، عن عمر ٦٩ عامًا، بعد أن قدم ٦٠ عملًأ فنيًا، ولم يتزوج طيلة حياته.

محمود المليجي

شرير السينما بدون منازع، حيث برز دائمًا فى أدوار الشر الجنائية المتعلقة بالمعارك والجرائم، ومن أهم أعماله «غروب وشروق» و«أبو الليل» و«ابن الشيطان». 

محمود المليجي برع أيضًا في الخروج من عباءة الشر فى فيلم «الأرض»، الذي يأتي فى الترتيب الثاني من ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

توفي فى ٦ يونيو ١٩٨٣ عن عمر يناهز ٧٣ عامًا.

استيفان روستي

الشرير خفيف الظل فهو ممثل كوميدى في المقام الأول، ليكون صاحب أداء متفرد في تقديم هذا النوع من الشخصيات، ومن أشهر أفلامه «سيدة القص» و«حلال عليك» و«القلب له أحكام».

توفي فى ٢٢ مايو ١٩٦٤، عن عمر يناهز ٧٣ عامًا.

توفيق الدقن

تألق الدقن فى أدوار الشر ونجح فى تقديمها في قالب كوميدى اجتماعى، ومن أبرز أفلامه «ابن حميدو» و«سر طاقية الاخفاء» و«أرض السلام». 

توفي فى ٢٦ مايو ١٩٨٨، عن عمر ٦٤ عامًا.

عادل أدهم 

أطلق عليه لقب «البرنس»، وتألق فى تقديم شخصية الشرير، وحفر اسمه ضمن قائمة أفضل النجوم الذين تألقوا في أداء هذا النوع من الشخصيات، ومن أشهر أفلامه «المجهول» و«الفرن» و«حافية على جسر الذهب» و«السلخانة». 

توفي فى ٩ فبراير ١٩٩٦، عن عمر يناهز ٦٨ عامًا.

فريد شوقي 

لم يستمر طويلا في أداء أدوار الشر، لكن وحش الشاشة فريد شوقي برع في أداء شخصية الشرير، ومن أشهر أفلامه «عنبر» و«الغول» و«واإسلاماه».

توفي فى ٣٠ يوليو ١٩٨٨، عن عمر يناهز ٧٨ عامًا.

محمود السباع 

ناظر مدرسة أشرار السينما المصرية، فرغم عدم شهرته الواسعة إلا أنه يعد واحداً من أوائل الفنانين الذين لعبوا أدوار الشر على شاشة السينما، ومن أهم أفلامه «حسن ونعيمة» و«الفتوة» .

توفي فى ٢٧ فبراير ١٩٨٩، عن عمر ٧٨ عامًا.

صلاح منصور

الفنان صلاح منصور تمكن من أداء شخصية الشرير بمنتهى التألق، ومن أهم أفلامه «البوسطجي» و«بداية ونهاية» و«الزوجة الثانية». 

توفي فى ١٩ يناير ١٩٧٩، عن عمر يناهز ٥٦ عامًا.

مصطفى متولي

 استطاع أن يكون ثنائي ناجح مع الفنان عادل إمام، ليقوم بتجسيد شخصية الشرير في معظم أفلامه، ومن أشهر هذه الأفلام «جزيرة الشيطان» و«المولد» و «حنفي الأبهة». 

توفي فى ٥ أغسطس ٢٠٠٠، عن عمر يناهز ٥١ عامًا.