مخاوف من ظهور وباء جديد في الصين.. والصحة العالمية توضح

حالة من القلق انتشرت في الصين بعد أنباء ترددت عن ظهور وباء جديد، متعلق بمرض يصيب الجهاز التنفسي، الأمر الذي دعا القائمة بأعمال مدير إدارة التأهب للأوبئة والوقاية بمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، إلى أن تعلق على الوضع في هذا الشأن.

مرض يصيب الجهاز التنفسي في الصين

وأشارت فان كيرخوف في تصريحات إعلامية لها إلى أن زيادة حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي تشهدها الصين حاليا ليست كبيرة بالمستوى الذي كانت عليه قبل جائحة كورونا، مؤكدة أنه لم يتم اكتشاف أي مسببات أمراض جديدة أو غير مألوفة في حالات الإصابة الحديثة.

وأوضحت مدير إدارة التأهب للأوبئة والوقاية، أن زيادة حالات الأمراض يمكن أن تكون ناجمة عن زيادة عدد الأطفال الذين يصابون بجراثيم تسبب أمراضًا تم تجنبها خلال فترة الإجراءات الوقائية التي فُرضت خلال جائحة كورونا.

زيادة حالات أمراض الجهاز التنفسي

وفي الأسبوع الماضي، أصبحت زيادة حالات أمراض الجهاز التنفسي مشكلة عالمية بعد أن طلبت منظمة الصحة العالمية من الصين تقديم مزيد من المعلومات، استنادًا إلى تقرير من برنامج رصد الأمراض الناشئة حول حالات التهاب رئوي لم يتم تشخيصه بعد بين الأطفال.

الفيروسات الجديدة

كانت قد أعلنت وزارة الصحة الصينية أن الارتفاع الكبير في حالات أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية في البلاد، ناجم عن الإنفلونزا ومسببات أخرى، وليس من بينها فيروس جديد.

وصرح متحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية، أن الموجة الأخيرة من التهابات الجهاز التنفسي ناجمة عن تداخل فيروسات شائعة مثل «فيروس الإنفلونزا وفيروسات الأنف والفيروس المخلوي التنفسي، والميكروبلازما الرئوية»، وهي سبب شائع لعدوى الجهاز التنفسي.

ونصحت وزارة الصحة الصينية السلطات المحلية بفتح المزيد من عيادات علاج الحمى وتعزيز حملات التطعيم للأطفال وكبار السن.