مدبولي يلقي بيان الطوارئ أمام البرلمان.. ووزير النقل يعرض خطة تطوير السكك الحديدية.. اليوم

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عرض وزير النقل، كامل الوزير، خطة تطوير مرفق السكة الحديد، في ضوء الحوادث المتكررة في الفترة الأخيرة.

يأتي ذلك استجابة لطلب كامل الوزير، لعرض خطته للتطوير، حيث تقدم بطلب عقب حادث قطار طوخ، للمستشار الدكتور حنفي جبالي.

وكان من المقرر أن يلقي الوزير بيانه غدا الثلاثاء، إلا أنه تم تقديم الموعد لجلسة اليوم.

كما تشهد الجلسة اليوم أيضا، إلقاء رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بيانا بشأن الأسباب التي أدت لقرار رئيس الجمهورية، بفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 174 لسنة 2021 بإعلان حالة الطوارىء في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من أبريل عام 2021 م، وذلك نظرًا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

نشر القرار في الجريدة الرسمية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، ونظراً للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وتنص المادة الرابعة من القرار علي أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1985 المشار إليه.

ويسمح تفعيل حالة الطوارئ لأجهزة الدولة بحظر التجمعات والتظاهرات، إذا ثبتت خطورة قد تمس الأمن الوطني أو تهدد استقرار الدولة بوجودها.

وزير النقل يلتقي 150 مهندسًا من الملتحقين مؤخرًا بهيئة السكك الحديدية

مجلس النواب يقر اتفاقية دعم المشروعات الصغيرة

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس