مدرب للمكفوفين يكشف طريقة ابتكار «برايل».. ويؤكد: تعلمتها في 3 أشهر.. فيديو

كتبت - منارة جمال

كشف اسلام صابر باحث إداري في شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، عضو مجلس إدارة جمعية «المستقبل» للمكفوفين، نائب رئيس جمعية ومؤسسة «طموح» للمكفوفين، ومدرب كمبيوتر للمكفوفين وضعاف البصر، طرق ابتكار طريقة برايل واستخدمها في الأوامر العسكرية.

وقال صابر خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه حاصل على ليسانس آداب جامعة عين شمس قسم الاجتماع عام 1999، مشيرًا إلى أنه كان يرى ويبصر بشكل  طبيعي حتى 11 عام، وكف بصره بسبب حادث، والتحق على إثرها بمدارس النور، وتعلم طريقة برايل.

وأكد صابر أن تعلم طريقة برايل كانت نقلة غيَّرت حياته كاملة، وأضاف أن طريقة برايل عبارة عن نقاط بارزة في ورقة، وهي عبارة عن خلية تتكون من 6 نقاط، وكل مجموعة من النقاط تعبر عن حرف معين، واستغرق نحو 3 أشهر لتعلم طريقة برايل قراءة وكتابة، موضحًا أن هذه الطريقة كانت تستخدم في البداية لإعطاء الأوامر العسكرية في الظلام بدون أي صوت.

وأشار اسلام إلى أن هذه الطريقة التي ابتكرها لويس برايل، لم تلقى استحسان العسكريين، فتم توجيهها إلى المكفوفين، وتم ابتكار العلامات الرياضية ورموز للموسيقى، وألف لويس أول كتاب له في الموسيقى عام 1829.

https://www.youtube.com/watch?v=YBQDgYDXis4