مرض السكر.. روشتة ذهبية بقائمة المسموح والمحظور وبشرى سارة للمرضى

قدم الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، روشتة ذهبية حول مرض السكر تتضمن تصحيحا لمفاهيم مغلوطة لطالما انتشرت حول ما يجب منعه عن مريض السكر من مأكولات فضلا عن طرق الوقاية كما أجاب على سؤال هل يوجد علاج للمرض.

وكشف الدكتور أسامة حمدي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنه من المقرر إقامة فرع لأكبر مركز عالمي لعلاج مرضى السكر، مشيرا إلى أن المركز سيكون علاجيا وبحثيا أيضا، وسيتم إعادة ما يقرب من 45 طبيبا مصريا حصلوا على تدريب معه في أمريكا للعمل في هذا المركز، مع توفير كافة الإمكانيات لهم.

المانجو ومرض السكر

لطالما انتشر اعتقاد بأن المانجو ضمن قائمة المحظورات على مريض السكر، وأن المانجو ومرض السكر لا يتفقان، وردا على حقيقة ذلك، أكد الدكتور أسامة حمدي، أن هناك اعتقاد خاطئ بأن الفواكة ممنوعة على مريض السكر مثل المانجو.

وأوضح أن الفواكة تحتوي على نوع معين من السكر اسمه «الفركتوز»، ويجب تفريقه عن «فركتوز» آخر واسمه «كورن سيرب» يستخرج من الذرة ويستخدم للتحليه، ويعتبر سيء وضار جدا على الصحة، ناصحا بتناول جميع أنواع الفاكهة لكن بالاعتدال كـ حبة واحدة من أي فاكهة.

الأكل الصحي لمرضى السكر

قال أستاذ أمراض الباطنة والسكر، إنه مسموح لمرضى السكر بكل أنواع الفواكة لكن في حدود، فعلي سبيل المثال لا يوجد ضرر من تناول حبة بلحة أو اثنتين في رمضان، هناك مأكولات ضارة لمرضى السكر لكن ليست الفاكهة والخضراوات والأسماك ومنتجات الألبان»، مشيرا إلى أن منتجات الألبان لا تضر مريض السكر، لكنها قد تؤثر على الوزن، وفقا لآخر الأبحاث، كون الدهون المشبعة في منتجات الألبان مفيدة بشكل عام.

وأوضح أن الدهون المشبعة في اللحوم ضارة جدا، عكس الألبان، كون الأخيرة قصيرة ومتوسطة الطول، والأخطر دهون اللحوم المخلقة مثل اللانشون والهوت دوج، كونها تشمل مواد مضرة للقلب.

ونصح الدكتور أسامة حمدي، بعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء لمدة مرة أو مرتين أسبوعيا، لافتا إلى أن الألبان المخمرة مثل الزبادي واللبن الرايب مفيدة جدا كونها تحسن بكتيريا الأمعاء.

ونفى الدكتور أسامة حمدي ما يتردد حول تسبب الجبن الرومي في الإضرار بمرضى السكر، معلقا «منتجات الألبان معظمها نعمة من عند الله».

مرض السكر والسمنة

حذر الدكتور أسامة حمدي، من زيادة الوزن والسمنة والتي تؤثر بطبيعة الحال ارتفاع نسبة الإصابة بـ مرض السكر، قائلا: إن خفض الوزن بنسبة 7% يقلل من فرص الإصابة بالسكر وخاصة من لديه الاستعداد بنسبة 58%.

وشدد على ضرورة وجود برنامج رياضي يعتمد على تقوية وبناء العضلات، موضحا أن المصريين من مرضى السكر يكمنون في منطقة «زيادة الوزن»، ولكن مع انخفاض الوزن من الممكن أن يختفي السكر.

ولفت أستاذ أمراض الباطنة والسكر، إلى أن الدواء الوحيد الذي يستطيع أن يحسن حساسية الجسم لمريض السكر هو الإنسولين.

خطر الإصابة بالسكر

وحول خطر الاصابة بالسكر.. أضاف أن برنامج علاج السكر عبارة عن نظام غذائي يحتوي على صيام متقطع مثل رمضان لمدة 16 ساعة بدون طعام، مشيرا إلى أهمية إعطاء سعرات حرارية محسوبة بدقة للمريض.

وأشار أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية، إلى أهمية وجود برنامج رياضي يعتمد على تقوية وبناء العضلات، موضحا أن المصريين من مرضى السكر يكمنون في منطقة (زيادة الوزن)، ولكن مع انخفاض الوزن من الممكن أن يختفي السكر.

علاج السكر

حول علاج السكر.. أضاف أن برنامج علاج السكر عبارة عن نظام غذائي يحتوي على صيام متقطع مثل رمضان لمدة 16 ساعة بدون طعام، مشيرا إلى أهمية إعطاء سعرات حرارية محسوبة بدقة للمريض.

ولفت إلى أن الشفاء من مرض السكر قد يكون ممكنا وذلك من خلال وجود برامج لعلاج المريض خاصة من النوع الثاني وذلك في أول 5 سنوات من الإصابة بالمرض.

علاج السكر بالخلايا الجذعية

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر، أن إشكالية علاج السكر بالخلايا الجذعية كانت من أين سيتم استخراج الخلايا والمكان التي ستدخل فيه وهل سيتعامل الجسد معها بشكل رحيم أم سيلفظها، لذلك كان يتم استخراج الخلايا من جنين الأطفال حتى نجح أحد الأطباء بإعادة الخلية العادية إلى جذعية ومن ثم تحويلها لخلية بنكرياس.

وأكد أنه بهذا الاكتشاف أصبح لدينا مخزون كبير من خلايا البنكرياس، لو نجح زرعها داخل الجسم وأفرزت أنسولين سيتم علاج مرضى السكر من النوع الأول، مردفا أن إحدى الشركات اشترت براءة الاختراع بـ مليار دولار، وبدأت إجراء الأبحاث.

وأضاف أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على إجراء التجارب السريرية على 17 مريضا من الحالات الصعبة والتي نجحت لحد الآن، متوقعا نجاح تلك التجارب والأبحاث بعد الانتهاء من مرحلة التقييم حاليًا.