مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية يقر بهزيمة بلاده أمام الصين في الذكاء الاصطناعي

قال نيكولاس تشايلان، رئيس البرمجيات السابق في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن واشنطن خسرت بشكل فعلي معركة الذكاء الاصطناعي لصالح بكين.

وأرجع تشايلان، في أول حوار له منذ مغادرته منصبه في البنتاجون- قبل أسبوع- استقالته من منصبه احتجاجًا على بطء وتيرة التحول التكنولوجي في الجيش الأمريكي، مؤكدًا: 'لم أستطع تحمل هذا البطء'، وفق شبكة 'سكاي نيوز عربية' نقلاً عن حديث الرجل لصحيفة 'فاينانشال تايمز'.

مسئول البرمجيات السابق أوضح للصحيفة البريطانية أن فشل بلده في الرد على تهديدات بكين الإلكترونية وغيرها من التهديدات 'يعرض مستقبل أطفال الولايات المتحدة للخطر'.

وشدد المسئول الأمريكي السابق على أنه لا فرصة لدى بلاده لمنافسة الصين خلال الـ15 إلى الـ20 عامًا المقبلة؛ 'إنها صفقة منتهية؛ وفي رأيي الأمر قد انتهى بالفعل وهذا سبب وجيه للغضب'.

وأشار نيكولاس تشايلان، إلى أن الصين تتجه نحو الهيمنة العالمية بسبب تقدمها في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والقدرات الإلكترونية.

وتابع قائلاً: 'هذه التقنيات الناشئة أكثر أهمية لمستقبل أمريكا من الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس ذات الميزانية الكبيرة مثل F-35'.

وإبان شهر يوليو الماضي، قال لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، إن البنتاجون 'بحاجة ماسة إلى تطوير ذكاء اصطناعي مسئول كأولوية'، لافتًا إلى أن استثمارًا جديدًا بقيمة 1.5 مليار دولار من شأنه أن يُسرّع من اعتماد البنتاجون على الذكاء الاصطناعي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

كما جاءت تعليقات تشايلان، عقب تحذير لجنة الأمن القومي الأمريكية في الكونجرس، في وقت سابق من العام الجاري، من أن بكين يمكن أن تتفوق على واشنطن باعتبارها القوة العظمى حول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي خلال العقد المقبل.

أول تعليق من وزارة الدفاع الأمريكية على عطل Facebook فيسبوك وواتس أب

سامح عاشور: المشير طنطاوي نجح في اختيار من يخلفه في وزارة الدفاع

أمريكا تهدد إثيوبيا: لن نتردد في تنفيذ عقوبات جديدة