سقوط 10 مستريحين خلال أسبوع بعد واقعة أسوان

باتت جرائم النصب حديث الشارع بعدما سقط في أيام معدودة 10 مستريحين حتى الآن في قبضة أجهزة الأمن بمحافظات مختلفة، بتهمة واحدة وإن اختلفت في أسلوب وطريقة النصب والاحتيال على المواطنين، بعد تمكنهم من جمع مليارات الجنيهات في أشهر معدودة من المواطنين بزعم توظيفها في أعمال مختلفة مقابل فائدة شهرية، غير أن اللافت في تلك الجرائم أن من بين المتهمين سيدتان حصلتا على ما يقارب 28 مليون جنيها.

وفي السطور التالية نبرز المتهمين.

3 مسترحين في أسوان

أمرت النيابة العامة بحبس المتهم مصطفى البدري وشهرته مصطفى البنك، واثنينِ آخرينِ أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيق معهم؛ لاتهامهم بالاستيلاء بطرق احتيالية على أموال عدد كبير من المجني عليهم، وتلقيها منهم بدعوى استثمارها بغير ترخيص.

وكانت النيابة العامة قد تلقت في أوائل الشهر الجاري بلاغات من عدد من المجني عليهم ضد المتهم مصطفى البنك بالتزامن مع ما رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام من مقاطع مصورة بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي أفادت والبلاغات -كما شهد مُقدِّموها في التحقيقات- استيلاءَ المتهم على أموال كثير من المواطنين بدعوى توظيفها في تجارة رؤوس الماشية، ووعدَهُ بربحهم منها، إذ استولى على ما يربو على تسعة ملايين جنيه، ثم فُوجئوا بتهرّبه عقبَ ذلك من سدادِ الربح الذي وعدهم به، أو ردِّ الرءوس إليهم، كما عاينت مزرعةً يملكها وأمرت بالتحفظ على عدد أربعمائة وسبع وأربعين ماشية ضُبطتْ بها، وأُخطرت النيابة العامة بتحرير ما يزيد عن ثمانمائة بلاغ آخر مشابه ضدّ المتهم، فأمرت بضبطه وإحضاره.

ونفاذًا لأمر الضبط والإحضار انتقلت قوة من الشرطة لضبطه، وباستجواب النيابة العامة له قرَّر دعوته للمواطنين عبر موقع (يوتيوب) لتلقي أموالهم بدعوى استثمارها في تجارة رؤوس الماشية مقابلَ تقديمه أرباحهم منها لاحقًا، وادعى حيازتَه تلك الأموال، ووعدَهُ بردِّها إليهم، وطلَبَت تحريات مباحث الأموال العامة حول الواقعة، والتي أكدت ارتكابه لها، فأمرت النيابة العامة بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا.

مستريح أسوان مستريح أسوان

وفي ذات السياق كانت النيابة العامة قد تلقت بلاغينِ مماثلينِ ضد متهمينِ آخرينِ أسفرت التحقيقات فيها عن إلقاء القبض عليهما وبحوزة أحدهما مبلغ مليون ومائتين وثمانية وثلاثين ألف جنيه، فأمرت النيابة العامة بحبسهما احتياطيًّا، وجارٍ استكمال التحقيقات في الوقائع الثلاث.

مستريحة جديدة بالبحر الأحمر

تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط إحدى السيدات لقيامها بالاستيلاء على أموال المواطنين بزعم توظيفها.

رصدت الأجهزة الأمنية تضرر مواطنين 'محددين' من (إحدى السيدات- مقيمة بدائرة قسم شرطة أول الغردقة بمحافظة البحر الأحمر) لقيامها بالتحصل منهم على مبالغ مالية تصل إلى قرابة '4 مليون جنيه' بدعوى تشغيلها في مجال تجارة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية مقابل أرباح شهرية والتوقيع لهم على إيصالات أمانة بتلك المبالغ، إلا أنها لم تفي بذلك، ولم ترد لهم المبالغ المالية.

عقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديرية أمن أسوان من ضبطها.

سقوط مستريح السيارات «الصاوي»

تمكنت أجهزة الأمن، من القبض على مستريح السيارات المعروف باسم  «الحصاوي» مختبئًا في منطقة العمرانية في محافظة الجيزة، وضبط بحوزته 16 سبيكة ذهبية ومبلغ مالي.

ورصدت الأجهزة الأمنية، تردد عدد من المواطنين أمام معرض سيارات ملك أحد الأشخاص - مقيم بمركز شرطة إدفو بأسوان للمطالبة باسترداد أموالهم لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها في تجارة السيارات بأسلوب 'الوعدة'، وكذا تحصله على سياراتهم لتشغيلها، وعدم قيامه بالسداد في الموعد المحدد.

وأضرم عدد من الأشخاص النيران بمنزل كل من والد مستريح السيارات، ونجل خالته، وكذا سيارة ملاكي 'بدون لوحات' وإحداث تلفيات بسيارة ربع نقل 'بدون لوحات' كانتا متواجدتين بجوار منزل الأول 'دون إصابات'، وقد تمت السيطرة على الحريق بمعرفة قوات الحماية المدنية وضبط مرتكبي الواقعة.. كما تردد عدد من المواطنين أمام معرض سيارات آخر كائن بمركز شرطة كوم أمبو ملك ذات الشخص لذات السبب تم صرفهم.

وأسفرت جهود البحث عن ضبط المتهم  بمكان اختبائه بدائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة وبحوزته (16 سبيكة ذهبية وزنت 10,500 كيلوجرام – مبلغ مالي) كما تم ضبط والده وعدد من معاونيه. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجار العرض على النيابة العامة.

سقوط 3 مستريحين بالشرقية

شهدت محافظة الشرقية، ظهور 3 مستريحين جدد استولوا على حوالي 56 مليون جنيه، بزعم توظيفها في عدد من الأنشطة التجارية المختلفة، مقابل فائدة شهرية.

الواقعة الأولى، في مدينة الزقازيق، استولت سيدة تدعى «م ر» في العقد الخامس تعمل مُدرسة، على مبالغ مالية تقدر حتى الآن بنحو حوالي '25 مليون جنيه' بزعم توظيفها في الأجهزة المنزلية وتهربت من سداد الأرباح المتفق عليها للضحايا.

الواقعة الثانية، شهدتها مدينة أبو كبير، لقام شخص، بجمع مبالغ مالية من الأهالي لتشغيلها في تجارة الأجهزة المنزلية، وامتنع عن سداد الأرباح لأصحاب الأموال ما دفعهم لتحرير عدد من المحاضر ضده واتهامه بالنصب عليهم ، وتبين استيلائه علي مبلغ 30 مليون جنيه.

الواقعة الثالثة، في مركز ههيا تم القبض على 'م.ال.ع' في العقد الثالث بعد تحرير 16 محضر من المواطنين ضده واتهامه بالنصب عليهم من خلال جمع مبلغ قيمته 2 مليون جنيه منهم وإيهامهم بتشغيلها مقابل أرباح مضاعفه.

عقب تقنين الإجراءات اللازمة تم ضبط المتهمين الثلاثة وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب تلك الوقائع وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

مستريحة بني سويف

تقدم عدد من أبناء محافظة بني سويف بعدة بلاغات ضد سيدة في العقد الثالث من العمر، يتهمونها بالاستيلاء على أموالهم، عقب جمعها منهم بحجة توظيفها في تجارة الأدوية.

تلقى اللواء طارق مشهور مساعد وزير الداخلية لأمن بني سويف، عدة بلاغات من 'إيهاب شاكر' مهندس، وآخرون يتهمون سيدة مقيمة حي مقبل الجديد بمدينة بني سويف، بتلقي مبالغ مالية منهم تخطت 3 ملايين جنيها بدعوى توظيفها واستثمارها في مجال تجارة الأدوية نظير فائدة شهرية 25% إلا أنها توقفت عن صرف العائد  واختفت بعد أن أغلقت جميع هواتفها الأرضية والخلوية.

جرى تحرير المحاضر أرقام 2218 إداري، و2234 إداري، و7262 جنح، و2533 إداري قسم بني سويف بالواقعة، وتولت النيابة التحقيقات تحت إشراف المستشار مصطفى المتناوي، المحامي العام الأول لنيابات استئناف بني سويف.

مستريح الإسكندرية

تقدم 14 مواطنًا ببلاغ لنيابة المنتزه ثان، شرقي الإسكندرية، يتهمون صاحب شركة تداول وتجارة إلكترونية عبر الإنترنت يدعى 'ر. ع. م'، بالحصول على مبالغ مالية وصلت إلى 50 مليون جنيه بدعوى استثمارها وتشغيلها للحصول على أرباح شهرية بنسب متفاوتة وفقا للاتفاق، وبتحرير شيكات بنكية وإيصالات أمانة بأصل المبلغ.

سقوط مستريحين جمعا 8.5 مليون من المواطنين بسوهاج  

الجنيه بثلاثة .. ضحية مصطفي البنك يروي مفاجآت جديدة عن مستريح أسوان .. فيديو