مستشار ترامب يصدم العالم بشأن جدوى لقاح كورونا المنتظر

عبر أنتوني فاوتشي المستشار الصحي للبيت الأبيض، عن تخوفه من عدم توافر مناعة طويلة الأمد في اللقاح المحتمل ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وقال فاوتشي، في تصريحات لمجلة 'جاما' الطبية، إنه إذا كانت طبيعة فيروس كورونا، تتشابه مع فيروسات أخرى، قد لا يتيح اللقاح مناعة لفترة طويلة الفيروس.

وأوضح فاوتشي، أنه بالنظر لتاريخ فيروسات كورونا والفيروسات الأخرى التي تنتج عنها نزلات البرد، يتضح إن تلك اللقاحات أو المناعة الخاصة بها تتراوح مدتها من 3 إلى 6 أشهر، وعلى أقصى تقدير تستمر لأقل من عام.

وأشار فاوتشي، إلى أن ذلك يعني أن المناعة أو الحماية الخاصة بفيروس كورونا، ستستمر طويلًا، موضحًا أنه يشارك حاليًا في 4 تجارب لقاحات محتملة بشكل مباشر وغير مباشر، حيث تجري شركة 'بيوتيك' اختبارات المرحلة الثالثة للقاح مودنا، الذي يطور في يوليو المقبل، ويخضع له 30 ألف شخض، للتجارب السريرية.

وعبر مستشار ترامب، عن آماله في أن تصبح اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، متاحة للمرضى مع حلول عام 2021، مشيرًا إلى أنه متفائل ولكن بحذر، بشأن وجود لقاح فعال، خاصة وأنه ليس هناك ما يضمن ذلك.

واختتم تصريحاته، بأن العلماء قد يحتاجون لشهور عديدة، قبل الحصول على إجابة بشأن كفاءة اللقاح الذين يعملون عليه، ومدى فعاليته.

غرفة صناعة الدواء: لا يوجد نقص فى الأسواق .. والإقبال على علاجات المناعة «ضار» وسببه السوشيال

الصحة العالمية تعلن استئناف اختبار عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج مرضى كورونا