مشهد يحبس الأنفاس.. ثوران بركان في اليابان وتحذير من تطاير الصخور.. فيديو

ثار، اليوم الأربعاء، بركان جبل آسو في اليابان، وقذف الرماد على ارتفاع ٣٥٠٠ متر؛ ما أدى إلى إجلاء المتنزهين من هذا الموقع السياحي جنوب غربي الأرخبيل الياباني.وبعد ثوران البركان لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات؛ بينما أدت حالة الثوران إلى تطاير الصخور بسبب الانفجار الضخم الذي وثقته كاميرات المراقبة.

تحذير

وحذرت السلطات اليابانية السكان والسياح من الاقتراب من البركان؛ لتصاعد الغازات الساخنة والرماد، وتدحرج الصخور على منحدراته الخضراء، وفق موقع العربية. نت.

وتعليقًا على الواقعة، قال مسئولون يابانيون لوسائل إعلام محلية، إن سلطات البلاد تتحقق مما إذا كان ممارسو رياضة المشي محاصرين، بينما أظهرت لقطات مصورة عشرات المركبات والحافلات السياحية مركونة في مرآب للسيارات بمتحف قريب مطل على البركان.

صخور كبيرة

ولم تصل سيول من الرماد إلى المتحف؛ بعد تدفقها من جبل آسو. فيما حذّر تومواكي أوزاكي، وهو مسئولاً في الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية، من الصخور الكبيرة وتدفق الحمم البركانية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أن الحذر مطلوب حتى في المناطق البعيدة؛ لأن الرياح لا تحمل الرماد فقط؛ بل الحجارة أيضاً، منبهًا إلى احتمال وجود غازات سامة.

ثوران جبل آسو

وخلال العام ٢٠١٦، كانت وجهت الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية تحذيرًا بهذا المستوى من ثوران جبل آسو.

ويوجد في اليابان عدة براكين نشطة تقع، بشكل خاص، في منطقة شاسعة معروفة باسم حزام النار في المحيط الهادئ؛ تُسجّلّ فيها غالبية الهزّات الأرضية والانفجارات البركانية حول العالم.

جزيرة كيوشو

ويقع جبل آسو في جزيرة كيوشو، وهو واحد من مئات البراكين النشطة الخاضعة للمراقبة في اليابان، ومنها جبل فوجي الذي يبعد حوالي ١٠٠ كيلومتر من العاصمة طوكيو.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، حذّرت، في الأيام الأخيرة، من زيادة النشاط البركاني في جبل آسو.

وخلال شهر سبتمبر من العام 2014، أسفر ثوران بركان جبل أونتاكي، الذي يعلو 3067 مترًا فوق مستوى سطح البحر في وسط اليابان، عن سقوط 63 قتيلًا؛ في حصيلة كارثية هي الأكبر من نوعها في البلاد منذ ٩٠ عامًاً.

مشاهد تحبس الأنفاس.. أنهار بركانية تلتهم جزيرة في إسبانيا

إيطاليا تتعرض لبركان  «الرماد يصل عدة مدن وإغلاق مطار ويلون»

https://www.youtube.com/watch?v=uTg-ych6c_0&t=2s