مشيرة خطاب تكشف دور المجلس القومي لحقوق الإنسان وكيف يتم حل شكاوى المواطنين.. فيديو

استعرضت الدكتورة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، الاستراتيجية التي يقوم عليها عمل المجلس، ودروه في تلقي وحل مشكلات المواطنين وشكاويهم في القطاعات المحلية كافة، وآلية عمل منظمات المجتمع المدني والأهمية التي سيستفيد منها المواطن المصري في ملف حقوق الإنسان، في ظل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي فترة رئاسية جديدة لمدة 6 سنوات مقبلة.

حوار مشيرة خطاب مع أحمد موسى

وفي هذا السياق، أجرى الإعلامي أحمد موسى حوارا مع مشيرة خطاب، للحديث عن تفاصيل وخطة عمل المجلس وفق استراتيجية حقوق الإنسان.

وكشفت مشيرة خطاب أن القومي لحقوق الإنسان يتلقى باستمرار شكاوى المواطنين عبر فريق عمل ضخم، على أن يقوم هذا الفريق بتحليل تلك المشكلات وتقديمها للجهات المعنية، لافتة إلى أن التقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان يتم وفق نبض الشارع.

طلبات العفو الرئاسي

وصرحت مشيرة خطاب إن المجلس القومي لحقوق الإنسان جهة ليست تنفيذية، ولكن يتواصل مع الجهات المعنية دائما لتنفيذ مطالب المواطنين، مستشهدة: بتعاون المجلس مع الوزارات والجهات في «طلبات العفو الرئاسي، وتوظيف الشباب، وتوفير المساكن لبعض المواطنين في كل ربوع الوطن».

معايير حقوق الإنسان في مصر

وأضافت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان: أتابع شكاوى المواطنين وأتلقاها بشكل شخصي، وكل من لديه التماس نعمل على خدمته بشكل رسمي وغير رسمي، معلقة: ليس لدينا سقف محدد في تقارير حقوق الإنسان لأنه لا ممارسات أو ضغوط علينا، والتقرير متوافق مع أعلى معايير حقوق الإنسان.

واستكملت مشيرة خطاب قائلة: نرصد عمل الوزارات في حل مشكلات المواطنين والرد عليها، مستشهدة بعمل وزارة الداخلية والنيابة العامة، واللتان تردان بشكل سريع على كل التقارير، ووزارة التضامن أكثر الوزارات التي تعمل على خدمة حقوق الإنسان.

وأشادت الدكتورة مشيرة خطاب ببرنامج الرئيس السيسي بشأن حقوق الإنسان في خطة عمله السنوات المقبلة، والذي عرضه مندوب الحملة قبيل إجراء الانتخابات الرئاسة 2024.

مكافحة الإرهاب

وبشأن الحوار الوطني، وقالت إنه فرصة لعرض الرأي والرأي الآخر بشرط أن يكون الهدف هو خدمة الوطن والبناء، والرئيس السيسي لديه إيمان أن مصر تستحق منظومة متطورة في حقوق الإنسان، مستطردة: حماية الأمن ومكافحة الإرهاب ضمن استراتيجيات حقوق الإنسان، وما نشاهده في غزة الآن أسوأ سيناريو للحروب في التاريخ، ولضرب إسرائيل تم اختيار اختراقهم حقوق الإنسان بشأن المدنيين في القطاع.

موقف مصر في حرب غزة

وأشادت مشيرة خطاب بموقف مصر في أزمة قطاع غزة، سواء بدخول المساعدات للقطاع عبر معبر رفح، أوعملية تبادل الأسرى بالهدنة المؤقتة، مواصلة: مصر وقفت بسيادتها ولم تجبر أي دولة مصر على فعل يضيع حق الفلسطينيين.

وصرحت مشيرة خطاب أن الرئيس السيسي أول رئيس يحكم في ظل دستور يقوم على استراتيجية حقوق الإنسان، وانتخاب الرئيس السيسي قام على أن حقوق الإنسان واقع معاش في التعليم والصحة والتنمية المجتمعية وحياة كريمة.

استراتيجية وزارة الداخلية لحقوق الإنسان

أكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن وزارة الداخلية اعتمدت الآن استراتيجية جديدة وواضحة في التعامل مع قضايا حقوق الإنسان، وذلك من خلال تحسين مراكز الإصلاح والتأهيل بالإضافة إلى تطبيق فلسفة جديدة في التفاعل مع السجناء.

وأوضحت السفيرة خطاب أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بتحسين مراكز الإصلاح والتأهيل. وأشارت إلى أن الفلسفة التي تتبناها الوزارة تركز على التأهيل وتغيير الفكر، مؤكدة أن المعاملة مع النزلاء تركز على إعطائهم فرصة للتحسين والتغيير، وليس مجرد عقوبة. وشددت على أهمية التعامل الكريم مع السجناء لتحقيق فائدة لهم كأفراد مساهمين في المجتمع.

التقرير السنوي بشأن حقوق الإنسان

وأكدت السفيرة مشيرة خطاب أنه تم تسليم نسخة من التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان إلى الرئيس السيسي، وأشارت إلى التعاون الفعّال مع وزارة العدل وغيرها من الوزارات.

وأثنت على دور الوزارات في تحفيز التفاعل مع تقرير حالة حقوق الإنسان، مشيرة إلى أهمية التفاعل مع الشباب وتشجيعهم على استجواب حالة حقوق الإنسان في مصر.

وأشارت إلى تفاعل إيجابي من جانب الطلاب في الجامعات، حيث أصبح هناك 8 آلاف طالب يتخذون من مجال حقوق الإنسان تخصصاً، مؤكدة على دورهم كخبراء في هذا الميدان وقدرتهم على نقل المعرفة لزملائهم وأسرهم، مما يسهم في زيادة الوعي وتقديم دعم قوي للدولة.

مواقف الغرب تجاه حقوق الإنسان

وفي سياق آخر، ألقت الضوء على الإزدواجية في مواقف الغرب تجاه حقوق الإنسان في غزة وأوكرانيا، مشددة على أن الدعم لإسرائيل خلال حروبها العسكرية في غزة يعكس تناقضًا واضحًا. وأبرزت انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها إسرائيل في غزة، متنقِّذة بأن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يدعي بأن إسرائيل هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، في حين يستمر في انتهاك حقوق الإنسان في غزة.

 

https://www.youtube.com/watch?v=4EktbYGWlO0

https://www.youtube.com/watch?v=7NzYy5L8E0s