مصر تستعد لطرح أول دواء لعلاج كورونا عن طريق الفم.. فيديو

كشف الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية، تفاصيل الموافقة على استخدام أول دواء عن طريق الفم لعلاج كورونا.

علاج مبشر

وقال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه حينما يكون هناك علاج مبشر تبدأ هيئة الدواء مع المصنعين عملية إنتاجه.

وتابع أنه كان هناك توجيه من رئاسة الهيئة والقيادة السياسية لإضافة علاج مبشر لبروتوكولات علاج كورونا؛ للمساهمة في القضاء على الجائحة، لافتًا إلى أن الدواء حاصل على رخصة الاستخدام الطارئ في أربع دول منهما أمريكا والهند.

رخصة الاستخدام

وأوضح أن مصر لديها 5 شركات حصلت على رخصة الاستخدام الطارئ لهذا الدواء وتوفيره في الأسواق، وبدأت منذ أكثر من 8 شهور على هذا العلاج، لافتًا إلى أن العلاج الذي وافقت عليه هيئة الدواء سيضاف لبروتوكولات علاج كورونا؛ بعد موافقة اللجنة العلمية.

ولفت إلى أن هذا الدواء تم تجربته، مشيرًا إلى أنه مبشر جًدا لعلاج كورونا ويقلل دخول خطر دخول المستشفى للمصابين بنسبة 50%، ويقلل نسبة الوفيات، مؤكدًا استيراد المادة الفعالة من الهند وتم تقييمها من خلال خبراء مصريين.

لا يستخدم للحوامل

وأكد أن هذا الدواء يأخذه المصابين بالحالات البسيطة والمتوسطة بداية من عمر 18 عامًا، لمدة 5 أيام تحت إشراف طبي كامل، مؤكدًا أن رخصة الاستخدام الطارئ تعني إتاحة الدواء من خلال المستشفيات فقط وليس الصيدليات؛ مؤكدًا أنه سيصبح متاحًا في الصيدليات خلال شهور، ولا يستخدم للحوامل.

هيئة الدواء: منح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر المولونبيرافير المقاوم لفيروس كورونا