مصر تواجه زيمبابوي في افتتاح كأس الأمم الإفريقية 2019

كتب: كريم فؤاد

أوقعت قرعة كأس الأمم الإفريقية 2019 التي أقيمت تحت سفح الأهرامات مساء اليوم الجمعة عن مواجهة مصر مع منتخب زيمبابوي في افتتاح البطولة المقامة في مصر خلال الفترة من من 21 يونيو الجاري وحتى  19 يوليو الجاري.

وشهد حفل قرعة الأمم الإفريقية إطلاق الألعاب النارية وبعدها تم الاستماع لكلمة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" وإذاعة فيلم تسجيلي عن بطولة كأس الأمم الأفريقية بجانب فيلم تسجيلي عن مصر الدولة المنظمة وبدأ الحفل باستعراض من فرقة عالمية من النمسا اقتصر على فقرات خاصة معبرة عن الدول الأفريقية وأجواء القارة السمراء.

وتستضيف مصر بطولة أمم أفريقيا 2019 في شهر يونيو المقبل بحضور 24 منتخبا، وكان آخر تنظيم لبطولة أمم أفريقيا في مصر عام 2006.

واعلن الاتحاد الافريقى لكرة القدم "كاف" عن تصنبف الـ 24 منتخبا والمشاركين فى البطولة الافريقية وذلك قبل انطلاق القرعة بساعات حيث ضم التصنيف الأول كل من " مصر - الكاميرون - السنغال - تونس - نيجيريا – المغرب " والتصنبف الثانى كل من " الكونغو الديمقراطية - غانا - مالي - كوت ديفوار - غينيا - الجزائر." والتصنيف الثال كل من  "جنوب أفريقيا - أوغندا - بنين - موريتانيا - مدغشقر – كينيا " والتصنيف الرابع كل من  "زمبابوي - ناميبيا - غينيا بيساو - أنجولا - تنزانيا – بوروندي "

ومن المقرر ان يتم توزيع المنتخبات  خلال القرعة بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوى.

وتواجد المنتخب الوطنى الاول لكرة القدم  فى التصنيف الأول باعتباره البلد المنظم، فيما تواجد منتخب الكاميرون بطل النسخة الأخيرة من بطولة كأس الأمم الأفريقية وتم تقسيم باقى المنتخبات على اساس نتائج هذه المنتخبات في كل من نهائيات كأس أمم أفريقيا بالنسخ الثلاث الماضية 2013 و2015 و2017 وتصفيات البطولة لنسخ 2015 و2017 و2019 وترتيبها في أحدث نسخة من التصنيف العالمي الصادر عن الفيفا.

وحدد الاتحاد الافريقيى لكرة القدم كاف معايير تأهل المنتخبات الى الدور الثانى فى حاله تساوى نقاط المنتخبات  خلال البطولة الافريقية التى  تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى حيث من المقرر ان يتأهل اصحاب المراكز الاولى والثانية من كل مجموعة الى الدور الثانى للمسابقة  بالاضافة الى أفضل 4 ثوالث من جميع المجموعات.

وينص نظام البطولة على انه فى حاله تساوى المنتخبات  فى عدد النقاط خلال دور المجموعات الى اللجوء الى المواجهات المباشرة بين المنتخبات  ثم اللجوء لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بينهم ثم اللجوء الى عدد الأهداف التي سجلها المنتخب في مرمى المنتخبات المتساوية معه في رصيد النقاط. ثم اللجوء الى فارق الأهداف العام في المجموعة ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق فى حين يكون المعيار الاخير هو إجراء قرعة بين المنتخبات المتساوية لتحديد المتأهل.