مصر لن تدخل تحالفات وقادرة على حماية قناة السويس.. سمير فرج يكشف تطورات ما يحدث بالبحر الأحمر.. فيديو

تحدث اللواء سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجي، عن التطورات الحالية في البحر الأحمر وباب المندب، مع تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية وإعاقة حركة الملاحة البحرية، موضحا أن باب المندب يمر من خلاله 40 % من حجم التجارة العالمية، مشيرا إلى أن هناك أهمية استراتيجية كبيرة لباب المندب.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك توترا في المنطقة ويعود ذلك إلى أذرع إيران وهي 4 أذرع في اليمن وسوريا والعراق ولبنان، لافتا إلى التوتر في العراق وضرب القواعد الأمريكية في بغداد.

الأهمية الاستراتيجية لباب المندب

وأشار اللواء سمير فرج، إلى أن باب المندب، يمر من خلاله التجارة من جنوب شرق آسيا والصين وكذلك مواد البترول، مشيرا إلى التأثير على الملاحة بجانب تواجد قناة السويس في حركة الملاحة، حيث حققت القناة إيرادات هذا العام 10 مليارات دولار.

وأوضح أن شركات أوروبية كبرى قررت عدم المرور من باب المندب والبحر الأحمر جراء تصاعد الهجمات الحوثية في البحر الأحمر وهو ما يهدد السفن، لافتا إلى أن هناك سفنا اتخذت طريقا أخر وهو رأس رجاء الصالح.

قال اللواء سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجي، إن الولايات المتحدة الأمريكية شكلت تحالفا دوليا في البحر الأحمر تحت عنوان حارس الازدهار، من أجل التصدي إلى الحوثيين، مشيرا إلى أن الحوثيين لا يقصدون مصر بل إسرائيل.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن الحوثيين يستهدفون تل أبيب، مبينا أن أمريكا أعنلت أنها ستتولى البحر الأحمر للتصدي للهجمات الحوثيين المتصاعدة.وأشار المفكر والخبير الاستراتيجي، إلى أن التحالف الدولي من 20 دولة، للتصدي للحوثيين، مبينا أن كل المنصات العالمية تحدثت عن التحالف بعدم دخول مصر في التحالف والحديث عن توتر العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

مصر لن تدخل أي تحالفات

وشدد فرج، على أن مصر لن تدخل تحالفات، وهو قرار واضح من قبل الرئيس السيسي، موضحا أن هذه سياسة ثابتة لدى القيادة السياسية، قائلا: 'دخول التحالفات هتيجي كل الدول الموانئ المصرية وتقول بقى ده تحالف، وكمان المدمرة الأمريكية وغيرها تدخل مصر، ولا عمل قواعد عسكرية في البحر الأحمر، بفلوس تعمل انتعاشة في البلد'.

وأكد فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر ترفض الدخول في التحالفات الدولية، موضحا أن أرض مصر لا تشترى.

وأوضح الخبير والمفكر الاستراتيجي أن الولايات المتحدة شكلت 3 قوات مشتركة، ومصر فيها في القوات المشتركة 153، وهي المسئولة عن البحر الأحمر وبها البحرية المصرية تقود قوة المهام المشتركة التى يتواجد بها أمريكا وعدد من الدول، لكن مصر لا تدخل أي تحالف.قال اللواء سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجي، إن هناك أهمية كبيرة للقواعد العسكرية المتواجدة في جيبوتي للبحر الأحمر، لافتا إلى أن أي تقصير يحدث في البحر الأحمر له تأثير على قناة السويس.

 

أزمة حركة الملاح

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أنه خلال أسبوعين ستنتهي أزمة تحديد حركة الملاحة في البحر الأحمر، مبينا أن هناك تصاعدا كبيرا من قبل الحوثيين في البحر الأحمر.وأكد فرج، أن القواعد العسكرية المتواجدة في جيبوتي مهمة، في ظل نجاحها للقضاء على قراصنة البحر الأحمر،مبينا أن أمريكا من خلال قواتها تستطيع السيطرة على البحر الأحمر.

ولفت اللواء سمير فرج، إلى أن الولايات المتحدة تمثل 99% ما يتم في العالم وهي مقولة الرئيس الراحل السادات، لافتا إلى سيطرة إيران على باب المندب من خلال الحوثيين ومضيق هرمز، وتسبب مشكلة في المنطقة من خلال تصرفاتها.

وشدد فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، على أن مصر قادرة على حماية قناة السويس من أي تهديدات، مشيرا إلى أن مصر لديها قوات بحرية ترتيبها السادس على العالم.

ولفت فرج، إلى أن المشكلة الحالية، بين الحوثيين في اليمن وإسرائيل، موضحا أن مصر تشترك فقط في القوات المشتركة الدولية وليس تحالفات.

مشاهدة قناة صدى البلد بث مباشر اضغط هنــــــــا