مصر مهددة من الـ4 حدود واجتماع الرئيس مع قادة القوات المسلحة رسالة.. اللواء سمير فرج يكشف مفاجآت

في خضم الأزمة التي يتعرض لها قطاع غزة من انتهاكات إسرائيلية ودمار في البنية التحتية بشكل كامل، تحاول بعض الدول العربية وعلى رأسها مصر إدخال المساعدات للأشقاء في قطاع غزة؛ تخفيفا عنهم في معاناتهم التي يتعرضون لها؛ بسبب المجازر التي يقوم بها عناصر الكيان المحتل.

اللواء سمير فرج، الخبير والمحلل الاستراتيجي، كشف تفاصيل مشاركة مصر في عملية الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية للأشقاء في قطاع غزة، بالإضافة إلى تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي مع قادة القوات المسلحة، ولك عبر مداخلة هاتفية له اليوم، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد.

الإنزال الجوي للمساعدات في غزة

وصرح اللواء سمير فرج أن اجتماع الرئيس السيسي مع قادة القوات المسلحة رسالة موجهة إلى من يهمه الأمر في أي اتجاه، وقادة القوات المسلحة اليوم -في مثل هذه الاجتماعات- يبدأ الرئيس بتلاوة كلمته، ويبدأ مدير الاستخبارات العسكرية للحديث عن التهديدات التي تحيط بالدولة المصرية، ثم رئيس هيئة العمليات يكشف موقف التعامل مع تلك التهديدات.

واستكمل اللواء سمير فرج قائلا: الرئيس السيسي يبدأ الحديث عن تكتيكات التأمين للأربعة اتجاهات وكيفية التعامل معها سواء في ليبيا والسودان وغزة والبحر الأحمر، ومصر أكبر دولة متأثرة بالصراعات في البحر الأحمر.

وتابع اللواء سمير فرج قائلا: هناك قرارات تتخذ من هيئة العمليات ورئيس الأركان وقادة الأسلحة وتعرض على الرئيس، حول جاهزية القوات والتنسيق مع الجهات الدولية، ولم يحدث في تاريخ مصر أن الأربعة حدود لها مهددة خلال الـ100 عام الماضية.

 تفاصيل مركز قيادة مصر الاستراتيجي

وصرح اللواء سمير فرج أن مصر الدولة الـ5 في العالم التي تمتلك قيادة استراتيجية على أعلى مستوى، ومركز قيادة الدولة الاستراتيجي (الأوكتاجون) فخر الدولة المصرية، مصرحا أن وسط وشمال غزة لا تصل إليهما المساعدات، وعملية الإنزال الجوي تمت بالمظلات، والمواطنين هناك تأكل من ورق الشجر وليس لديهم أي معونات غذائية.

الإنزال الجوي المصري للمساعدات

وبشأن الإنزال الجوي المصري للمساعدات في قطاع غزة بمشاركة الأردن وقطر وفرنسا، نوه اللواء سمير فرج أن عملية الإنزال جاءت بسبب صعوبة الإرسال البري وقطع الإسرائيليين للطرق في غزة.

وحول شائعة غلق معبر رفح، قال اللواء سمير فرج إن المعبر مفتوح دائما، وإسرائيل هي من تمنع دخول المساعدات وحدث سابقا في وجود جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة الذي أشاد بدور مصر في إدخال المساعدات، مواصلا: المساعدات تكون في كونتينرات يتم إنزالها عبر قوات المظلات، وتم تحميلها في الطائرات c130 وأنزلت في الأمكان المحددة لها وفق الخرائط والرصد والمتابعة، وهناك جهاز بيكون الإشعاعي يساعد الطيار على تحديد موقع الإنزال بالتحديد.

واستكمل قائلا: تم التنسيق مع إسرائيل لعدم ضربها الطائرات القائمة بعملية الإنزال، مختتما: كل دولة أسقطت المساعدات في مناطق عدة شمال ووسط قطاع غزة، وأكبر كثافة سكانية لسكان غزة في منطقة رفح، ومصر صممت معسكرات للاجئين من الخيام والمخابز و3 محطات تحلية المياه ودورات للمياه.

 ملامح خريطة وقف إطلاق النار في غزة

وبشأن ما حدث في اجتماعات باريس وقطر بشأن موقف إطلاق النار في قطاع غزة، نوه اللواء سمير فرج قائلا: خريطة وقف إطلاق النار وفق ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت جاءت ملامحها كما يأتي..

إفراج حماس عن 40 رهينة مقابل 400 سجين فلسطيني.

زيادة عدد الشاحنات من المساعدات لقطاع غزة.

خروج القوات الإسرائيلية من المدن في غزة بالكامل.

السماح لأهالي غزة بالعودة للشمال.

خروج مروان وعبد الله البرغوثي وأحمد سعدات.

اجتماعات قطر حول وقف إطلاق النار

وحول اجتماعات قطر حول وقف إطلاق النار في غزة، واصل اللواء سمير فرج قائلا: حكومة الحرب الإسرائيلية اتجهت لقطر لمناقشة ما سيحدث خلال الفترة المقبلة حول موقف غزة، معلقا: تم الاتفاق على هدنة طويلة بـ7 ملامح خلال الـ45 يوما المقبلين.

الإفراج عن يحيى السنوار

وأردف المفكر الإستراتيجي، أن إسرائيل ندمت على اليوم الذي أفرجت فيه عن يحيى السنوار رئيس حركة حماس في غزة، خلال صفقة جلعاد شاليط، مواصلا: يحيى السنوار مصدر رعب لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتيناهو يعتمد نهج الابتزاز ويهدد بقصف رفح ومواصلة العمليات العسكرية، ولا يريد إنهاء الحرب.

واستطرد اللواء سمير فرج قائلا: إيران تدرب الحوثيين جيدًا وهو ما وضح خلال عملية الاستيلاء على السفية الإسرائيلية في البحر الأحمر مع بدء عملياتهم العسكرية في نوفمبر الماضي، والبحرية الأمريكية تقر بأن الهجمات الحوثية هي الأخطر على السفن منذ عقود، لافتا إلى أن أمريكا تقول إنها تقود أقوى حرب بحرية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأوضح المفكر الإستراتيجي، اللواء دكتور سمير فرج، أن الحوثيين لديهم أسلحة كثيرة من صواريخ وطائرات مسيرة، مضيفا أنهم ضربوا مؤخرا سفينة بريطانية تحمل 41 طن أسمدة لو غرقت سيكون هناك أزمة وكارثة بيئية في البحر الأحمر.

وأشار إلى أن ثاني دولة تأثرت من هجمات الحوثيين بعد مصر هي الصين، حيث أنه تم تحريك قطع بحرية إلى منطقة الشرق الأوسط، مشددا على أن الحوثيين بدأوا يضربون كابلات الإنترنت في المنطقة، وفي رده على نفيهم قال فرج: أمال هيقولوا أيه؟ وأضاف ساخرا: إحنا ولا أمريكا يعني اللي ضربناها.

تدريبات الجيش المصري الباكستاني

كشف المفكر الإستراتيجي، اللواء دكتور سمير فرج، تفاصيل التدريبات العسكرية المشتركة التي تجمع الجيش المصري مع نظيره الباكستاني، متابعا: أن الجيش المصري هو الأكثر عالميا في إجراء التدريبات المشتركة بناء على طلبات من الدول الأخرى.

وأردف المفكر الإستراتيجي، اللواء دكتور سمير فرج، أن مصر لديها خبرة في القتال اكتسبتها من حرب أكتوبر 1973، وجيشها يجمع بين الأسلحة الشرقية والغربية، مختتما: باكستان لديها جيش قوي ويعمل بالعقيدة الغربية وتدريبها مع الجيش المصري يتسبب في قلق إسرائيل لأنها تدريبات غاية في الدقة والقوة.