مصطفى وزيري: 68 مليون جنيه تكلفة ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية .. فيديو

كتب - كريم فؤاد: قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن افتتاح المعبد اليهودي في الإسكندرية إن عمليات ترميم المعبد اليهودي تمت منذ عامين بتكلفة 68 مليون جنيه وتم افتتاحه رسميا ليصبح مزار مهم للسياحة الداخلية والخارجية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد جاد، ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الطائفة اليهودية قامت ببناء المعبد في عام 1354 ويعد من أقدام المعابد في مصر وأروعها.

وتابع مصطفى وزيري أن الفرنسي نابليون بونابرت في عام 1798 كان يريد بناء حصن عسكري في المنطقة المحيطة بالمعبد اليهودي الأمر الذي أدى إلى تدميره، وفي عام 1850 قام الخديوي عباس حلمي بإضافة تطورات في ذلك المكان عبر إضافة بقعة أرض تبلغ مساحتها 4200 متر مربع.

وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن مبنى المعبد اليهودي عبارة عن طابقين أحدهم للرجال والآخر للنساء ويضم مكتبة تعد من أقدام المكاتب اليهودية التي تضم 50 كتاب نادر وعدد كبير من نسخ أسفار التوراة التي تعود إلى القرن الخامس عشر.

وقدم مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الشكر إلى قناة «صدى البلد» كونها تحرص دائما على التواجد في الافتتاحات والاكتشافات الآثرية وتقوم بتغطية جميع تلك الفعاليات.

https://www.youtube.com/watch?v=8gGwQdN79IM