مصنوعة من الحرير الخالص والذهب والفضة.. استبدال كسوة الكعبة المشرفة الخميس القادم

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن استبدال كسوة الكعبة المشرفة يوم الخميس المقبل على يد 160 فنياً وصانعاً جرياً على عادتها في مثل هذا اليوم من كل عام.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، على 'اهتمام القيادة الرشيدة بالكعبة المشرفة قبلة المسلمين'، لافتاً النظر إلى أن 'تسليم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، لكسوة الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لكبير سدنة بيت الله الحرام يجسد هذا الاهتمام العظيم، ويؤكد حرص الدولة على توفير إمكانات مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة وخدمتها'.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، أحمد المنصوري، أنه 'سيتم يوم الخميس القادم التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث يتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيداً لفردها على الجنب القديم ويتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب بعد أن يتم حل حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها يسقط الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتتكرر العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب.

وأشار إلى أنه 'يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري، جميعهم من المواطنين السعوديين المدربين والمؤهلين والمتخصصين'، مبيناً أن 'أقسام المجمع هي قسم المصبغة والنسيج الآلي، وقسم النسيج اليدوي، وقسم الطباعة، وقسم الحزام وقسم المذهبات، وقسم خياطة وتجميع الكسوة الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً وتعمل بنظام الحاسب الآلي'.

وأضاف أن 'الكسوة تستهلك نحو 670 كيلوجراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلوجراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة'.

وذكر أن 'الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ 'يا الله يا الله'، 'لا إله إلا الله محمد رسول الله' و'سبحان الله وبحمده' و'سبحان الله العظيم' و'يا ديان يا منان'. وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها'، مشيراً إلى أن 'عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و6 قطع و12 قنديلاً أسفل الحزام و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل الله أكبر أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة'.

السعودية: الملك سلمان أجرى جراحة ناجحة لاستئصال المرارة

السعودية: 143 إصابة جديدة بكورونا في الرياض.. و62 بجدة و83 بالمدينة

السعودية تسجل 2378 إصابة جديدة بكورونا.. و37 حالة وفاة