مصير أسعار الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي الثالث خلال 2024

يترقب الشارع المصري باهتمام اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الثالث لهذا العام، المقرر عقده خلال الفترة القادمة، لتحديد مصير أسعار الفائدة.

البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

أجتماع البنك المركزي

ويأتي هذا الاجتماع بعد أن ثبت مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي، تلاه العديد من البنوك المركزية حول العالم، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي.

استقرار أسعار الفائدة

وتشير التوقعات إلى أن البنك المركزي المصري سيرجح استقرار أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، بدلاً من اتباع سياسة التيسير النقدي.

ويرجح هذا التوجه استمرار معدل التضخم في مصر فوق 30%، ووفقًا للبنك المركزي، فقد انخفض معدل التضخم الأساسي في مصر إلى 33.7% في مارس من 35.1% في فبراير.

في المقابل، يتوقع جيه بي مورجان استمرار السياسة النقدية عند مستوياتها الحالية حتى نهاية عام 2024، وذلك بهدف الحد من تراجع التضخم مع احتمال ارتفاعه مجدداً.

وتتوقع البنوك الاستثمارية الأمريكية انخفاض معدل التضخم إلى 22% في ديسمبر المقبل من 33% في مارس من العام الماضي، ويُشار إلى أن خفض دعم الوقود، وهو أحد متطلبات صندوق النقد الدولي، قد يُلقي بظلاله على توقعات التباطؤ الاقتصادي،مما قد يُؤدي إلى ارتفاع التضخم.