مطربون واجهوا أزمات بسبب اتهامات السرقة.. آخرهم حسام حبيب

يواجه الفنان حسام حبيب أزمة بسبب اتهامات سرقة لحن أغنية كدابة، التي طرحها قبل أيام وتعيده للساحة الغنائية بعد سنوات.

حذف موقع اليوتيوب أغنية كدابة للمطرب حسام حبيب، بعد أيام قليلة من طرحها، على خلفية اتهامات سرقة لحنها المطرب محمود عز.

مطربون واجهوا أزمات بسبب اتهامات السرقة

تعرضت أغنية كدابة للفنان حسام حبيب لاتهامات بسرقة اللحن من أغنية مطرب صاعد يدعى محمود عز، ومن جانبه، خرج الملحن والموزع إسلام رفعت عن صمته وكشف حقيقة الأمر.

حسام حبيب

ولم يكن حسام حبيب الأول الذي يواجه أزمة بسبب اتهامات السرقة، حيث سبقه عدد من المطربين.

ودافع ملحن أغنية كدابة عن لحن الأغنية وحسام حبيب، ونفى الأخبار المنتشرة ولكن رغم ذلك حذفها موقع يوتيوب.

حسام حبيب أغنية كدابة حسام حبيب أغنية كدابة

مروان خوري

في أغسطس 2023، رد الفنان اللبناني مروان خوري على تصريحات الفنان سامو زين التي يقول خلالها أن لحن أغنيته التي كانت تحمل اسم مش قادر وطرحها عام 2005 يتشابه مع لحن أغنية يسلملي اللي بيغار التي قدمها مروان خوري مؤخرًا.

وقال مروان خوري خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان ليالي قلعة دمشق: ' لم أعلق وقتها على الموضوع، كان خطأ كبير كمان أن يقوله بهذه الطريقة، ومن يفهم في الموسيقى ويسمع سيعرف أنه لا يوجد تشابه كبير وحتى إذا كان هناك تشابه لن يحدث مع أغنية لا أعرف ما عمرها، أنا أسف وأقولها بكل احترام أنا لم أسمع الأغنية من قبل بكل احترام وبدون أي قصد أقول هذا الكلام.. هناك شيء اسمه توارد أفكار قد يحدث مع أي أغنية لأن في النهاية نحن نعمل ضمن جمل لحنية مألوفة وقليل عندما نجد ملحن قدم جملة مختلفة وأنا منهم، والتشابة لا يدعو إلى الاستغراب كما حدث'.

سامو زين ومروان خوري

مصطفى كامل

في شهر يونيو 2023، تعرض الفنان مصطفى كامل لاتهام بسرقة كلمات أغنية الحب الحقيقي، من الفنان منير الوسيمي.

وقال منير الوسيمي في تصريحات تلفزيونية إن مدير جمعية المؤلفين والملحنين محمود لطفي، قام بطرد الفنان مصطفى كامل بعدما اتهمه الأول بسرقة أغنية 'الحب الحقيقي'، وقال: 'أنا كنت نائب جمعية المؤلفين وكان رئيسها وقتها محمد الموجي'.

منير الوسيمي ومصطفى كامل

رامي صبري

في ديسمبر 2022، رد الفنان رامي صبري، على اتهام المطرب عمرو مصطفى بالتأثر بلحن أغنية «رقصة».

ورد رامي صبري على منشور عمرو مصطفى قائلا «هزر براحتك يا عمرو، بس أغنية يمكن خير دي أنا ملحنها من 2009، وأنت عارف إن رامي صبري مستحيل ياخد لحن مش لحنه وينسبه لنفسه، وتاريخي وجمهوري المحترم يعرف الكلام ده، فما بالك أنت بقى»، مضيفا «حصل خير وبعد كده متهزرش معايا، عشان أنا مش بحب النوع ده من الهزار يا لذيذ».

عمرو مصطفى ورامي صبري عمرو مصطفى ورامي صبري

محمد رمضان

في يناير 2023، حرر الفنان محمود بدر عضو فريق شارع 3 بلاغ ضد الفنان محمد رمضان، واتهمه بالاستيلاء على كلمات أغنية على وضعنا، بعد أن تم حذفها الأسبوع الماضي من موقع يوتيوب.

كشف محمود بدر تفاصيل بلاغه ضد محمد رمضان بسبب الحقوق الملكية لأغنية على وضعنا، لافتًا إلى أن الأخير لم يتواصل معه بينما حدثه أحد الأشخاص من مكتب محمد رمضان وطلب أن يتنازل لتعود الأغنية على موقع يوتيوب لكنه رفض.

وبعدها في أغسطس 2023، اتهم كزبرة محمد رمضان في مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي بالسرقة، وقال: «كان عندي مشكلة مع محمد رمضان إنه خد مني تراك أغنية خمسة من فترة، وفتحت الموضوع تاني لأن لسة قافله الأغنية وكدة خدت حقي وإحنا مش في مجال رز بلبن، في حاجة اسمها مصنفات وحقوق الألحان والكلمات».

محمد عدوية أغنية على وضعنا محمد عدوية أغنية على وضعنا

أكرم حسني

في يوليو 2022، رد الفنان أكرم حسني على اتهامات اقتباس كلمات أغنيته مع الكينج محمد منير التي تحمل اسم 'للي'.

وقال أكرم حسني، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك': 'قرأت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات اغنية ' للي ' من شاعر من جنوب مصر الحبيب، و بعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب مني رد علي الاتهام ده .. ف خلوني أوضح كذا نقطة.. تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من 12 بيت مع جملة للشاعر لا يعني السرقة و إنما توارد الافكار أمر طبيعي»، مشيرًا إلى أنه عندما كتب الأغنية كانت مكونة من 20 بيت اختار منهم النجم محمد منير حينها 12 بيتا'.

محمد منير وأكرم حسني محمد منير وأكرم حسني