مطعم في ألبانيا يقدم لحوم الدببة لزبائنه رغم تحذيرات نقل عدوى كورونا من الحيوانات

تجاهل أحد المطاعم في ألبانيا، تحذيرات منظمة الصحة العالمية، والعلماء، بشأن تناول لحوم بعض الحيوانات، لشبهة وجود مخاوف من نقل تلك الحيوانات، عدوى فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، حيث يقدم المطعم لزبائنه لحوم الدببة المقتولة، على الرغم من أن القانون في ألبانيا يمنع ذلك.

وكشفت جمعية Four Paws الخيرية المعنية بحماية الحيوانات، أن هناك مواقع ألبانية على الإنترنت تعلن عن بيع الحيوانات، حيث أن بعضها يقع تحت حماية القانون، وذلك لتناول لحومها، حيث يقدم أحد المطاعم هناك لحوم الدببة والقرود المقتولة.

وأشارت الجمعية، إلى أن الحيوانات التي تم عرضها للبيع عبارة عن دببة وثعالب وذئاب وقرود، حيث أنها بلغت أسعارها مبالغ كبيرة لاسيما وأنها تحقق لبائعيها مكاسب كبيرة، حيث يتراوح سعر الحيوان ما بين 500 وحتى 750 دولار أمريكي.

وأوضحت الجمعية، أن أغلب المهتمين بشراء الحيوانات، هم أصحاب المطاعم والفنادق، من أجل جذب السياح والزائرين، بالإضافة إلى أن هناك أيضًا أفراد عاديون يشترونها بغرض تربيتها، بينما يفضل أصحاب الفنادق شراء القرود والطيور، ويتم بيع الثعالب من أجل الحصول على فرائها، في حين أن الذئاب يتم شرائها من أجل الحصول على كلاب مهجنة من أجل بيعها لاحقًا ككلاب حراسة.

وأكدت الجمعية، أن النسور التي تعد رمزًا وطنيًا لألبانيا، يشتريها المهتمين بالحيوانات بعد قتلها من أجل الاحتفاظ بها كتذكار في الأماكن العامة.

وتعتبر هذه الممارسات من صيد الحيوانات وبيعها، طريقًا غير قانونيًا، حيث تعرض صاحبه لعقوبات، خاصة وأن جميعها تعتبر محمية بموجب القانون، بعد الانحسار الكبير الذي شهدته الحياة البرية في ألبانيا، حيث أصدرت قرارًا بحظر الصيد في عام 2014 وحتى شهر مارس العام المقبل 2021.

وعلى الرغم من أن هذا القانون يجرم عقوبة الصيد، إلا أنه لم يمنع مطعم مدينة دريلون في ألبانيا، عن الإعلان عن تقديمه لحوم الدببة، وهو ما أثار قلق وغضب مسئولو البيئة في ألبانيا.

ويشير الاستاذ بقسم الطب البيطري بجامعة كامبريدج، جيمس وود، أن لحوم أي فصيلة من الحيوانات قد تحمل فيروسات مثل كوفيد 19، "لكن الخوف الأكبر يكون لدى صيدها وذبحها وليس باستهلاكها"، على حد وصفه.

يذكر أن هناك مطاعم في عدد من الدول الآسيوية تقدم لحوم الدببة، على الرغم من أنها تحمل طفيليات قد تتسبب في الإصابة بأعراض كالإسهال والحمى وآلام البطن والهلوسة.