معدل وفيات «المسنين» بسبب كورونا في السويد «مروعة»

أكد أندرس تيجنيل، كبير علماء الأوبئة في وكالة الصحة العامة السويدية، إن معدل الوفيات إثر فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، في دور رعاية المسنين بالسويد، مهولًا، على الرغم من أنه كان من المتاح تجنب هذه الأزمة.

وأضاف تيجنيل، في تصريح للإذاعة السويدية، الأربعاء، أن معدل الوفيات في السويد مروع، على الرغم من أنه من الممكن تجنب ذلك، مشيرًا إلى أنه لا يعلم ما الذي من المفترض أن يقومون به بالإضافة إلى ما فعلوه سابقًا، خاصة وأن هذا كان أسوأ وباء.

وتابع أنه كان على اعتقاد في أن المجتمع السويدي قائم على الفئات العمرية، وكان لابد تجنب ما حدث في إيطاليا، لاسيما وأن مختلف الأجيال يعيشون معًا، إلا أنه تبين ارتكاب خطأ كبير، خاصة وأن حصيلة الوفيات ازدادت بشكل مروع.

جدير بالذكر أن السويد، انتهجت طريقًا مختلفًا للتصدي لأزمة فيروس كورونا، حيث لم تفرض إجراءات صارمة بشأن إغلاق البلاد، حيث اكتفت فقط بحماية الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، إلا أنها اعترفت في وقتٍ لاحق بالخطأ الذي ارتكتبه، خاصة وأنها سجلت 5161 حالة وفاة، بينما بلغ عدد الإصابات فيها أكثر من 60 ألف مصابًا، في حين أن أكثر من 90 % من وفياتها من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.