معركة عين جالوت .. ذكرى قهر التتار فى 25 رمضان

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بذكرى معركة عين جالوت والذي يوافق الخامس والعشرين من شهر رمضان من كل عام ، والتي وقعت في 25 رمضان (658هـ).

واحتفل الأزهر الشريف عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بهذه الذكرى، موضحًا أن المسلمين انتصروا بقيادة المجاهد المؤمن سيف الدين قطز في المعركة الخالدة عين جالوت، حيث قهرت الجيوش المصرية التتار؛ الذين قتلوا ملايين البشر من المسلمين وغيرهم، وقضوا على دولة الخلافة في عام (656ه).

كان قطز يُعِدُّ الجيش والشعب للقاء التتار وصلت رسل هولاكو يحملون رسالة تهديد لقطز؛ فجمع قطز قادة الجيش وأطلعهم على الرسالة، وكان رأي بعضهم الاستسلام وتجنُّب ويلات الحرب، فما كان من قطز إلَّا أن قال: «أنا ألقى التتار بنفسي، يا أمراء المسلمين؛ لكم زمان تأكلون من بيت المال، وأنتم للغزاة كارهون، وأنا متوجِّهٌ، فمَنِ اختار الجهاد يصحبني، ومَنْ لم يخترْ ذلك يرجع إلى بيته، وإنَّ الله مُطَّلِع عليه، وخطيئة حريم المسلمين في رقاب المتأخرِّين عن القتال».

كما وقف قطز يُخاطب الأمراء وهو يبكي ويقول: «يا أمراء المسلمين؛ مَنْ للإسلام إن لم نكن نحن»، فتعاهدوا جميعًا على محاربة التتار، حتى انتصر المسلمون في عين جالوت

شيخ الأزهر يحذر من الكبر : من أسرع الرذائل إفسادًا في الأرض وأشدها فتكًا بالمجتمعات