معلومات صادمة عن وباء مرتقب يهدد البشرية.. 4 حالات وفاة حتى الآن

أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة عن وفاة أربعة أشخاص بمرض خطير ينتشر بين الفئران ويمكن أن ينتقل إلى البشر، دون أن يكون له علاج، مما دفعها إلى إصدار تحذير عاجل للمواطنين.

معلومات عن فيروس هانتا

وبحسب دائرة خدمات الصحة في ولاية أريزونا، هناك تزايد في حالات الإصابة بفيروس هانتا، وهو فيروس ينتقل من القوارض إلى البشر عبر ملامسة مواد تحتوي على بول أو لعاب أو براز الحيوانات.

وأفادت التقارير الصحفية أنه منذ بداية يناير حتى بداية يوليو 2024، تم تأكيد سبع حالات من متلازمة الرئة الفيروسية 'هانتا' في ولاية أريزونا، تسببت ثلاثة منها في الوفاة. كما سجلت كاليفورنيا حالتين بالفيروس ووفاة واحدة.

أعراض فيروس هانتا

ووصفت السلطات هذا الفيروس بأنه 'مرض تنفسي شديد وقاتل في بعض الأحيان ينجم عن الإصابة بفيروس هانتا'، الأعراض تشمل الحمى، الصداع، وآلام العضلات التي تجعل التنفس صعبًا بسرعة.

وأوضحت السلطات أن الفيروس قد ينتقل في العديد من المناطق الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة حيث يكثر نشاط القوارض، حتى لو لم يكن مرئيًا.

أول حالة وفاة بسبب فيروس هانتا

وقبل الحالات الحالية، تم تسجيل آخر حالة من فيروس 'هانتا' في مقاطعة كوكونينو عام 2016، بعد اكتشاف المتلازمة عام 1993 بين قبيلة نافاجو في حدود أريزونا ونيو مكسيكو، والتي أسفرت عن وفاة حوالي 80% من السكان المصابين آنذاك.

الوقاية من فيروس هانتا

وتنصح السلطات الصحية العامة الأفراد الذين قد تعرضوا لنشاط القوارض باتخاذ إجراءات تنظيف محددة، مثل رش فضلات القوارض والأعشاش بمطهرات قوية وإغلاقها والتخلص منها بشكل صحيح، بالإضافة إلى تجنب إزالة الغبار من المناطق المشتبه بها.