معلومات عن صلاح ذو الفقار في ذكرى رحيله.. «واسى ابنة السادات وتزوج أربع مرات»

تحل ذكرى وفاة الفنان الكبير صلاح ذو الفقار الـ 29، حيث توفى في 22 ديسمبر 1993، وكان عمره 63 عامًا، ويعد صلاح ذو الفقار من الفنانين الذي يمتلكون قصصًا كثيرة عن حياتهم.

موقع قناة «صدى البلد»، يرصد فيما يلي بعض القصص عن صلاح ذو الفقار.

صلاح ذو الفقار ضابطًا يواسي ابنة السادات

تحدثت رقية ابنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن الفنان صلاح ذو الفقار عندما كان ضابطًا، حيث قابلته لأول مرة عندما كانت طفلة صغيرة في أحد المعتقلات حيث تواجد والدها هناك.

صلاح ذو الفقار

كانت أسرتها تخبرها بأن والدها السادات، يتم تعذيبه في السجن، وعندما ذهبت لزيارته في أحد المرات شاهدت تعذيب بعض المساجين، فبدأت تبكي حسبما ذكرت في تصريحات تلفزيونية، وكانت قلقة على والدها كثيرًا.

ذكرت رقية السادات أن أحد الضباط رأها وهي تبكي، فذهب إليها وأجلسها على قدمه وواساها، وسألها عن سبب بكاءها، فأخبرته أن والدها يتم تعذيبه، إلا أنه طمأنها بأن والدها وضعه يختلف لأنه معتقل سياسي تم سجنه فداءًا لمصر، مشيرة إلى أنها بعد ذلك علمت أن هذا الضابط كان صلاح ذو الفقار.

كيف تحول صلاح ذو الفقار من ضابط إلى ممثل؟

كانت أول مشاركات صلاح ذو الفقار في السينما، عندما كان طفل في التاسعة من عمره، حيث شارك في فيلم «حبابة»، بعدما رشحه للدور شقيقه محمود ذو الفقار، إذ كانت زوجته عزيزة أمير ممثلة بهذا العمل.

صلاح ذو الفقار

لم يكن الفن في تفكير صلاح ذو الفقار، حيث تخرج من كلية الشرطة، «البوليس» كما كان يُطلق عليها عام 1946، إلى أن استطاع شقيقه المخرج عز الدين ذو الفقار، بإقناعه بالدخول إلى عالم التمثيل من خلال فيلم «عيون سهرانة»، وكان من بطولة شادية عام 1956، وتوالت عروض التمثيل عليه حتى اصبح ممثلًا ناجحًا.

أربع نساء في حياة صلاح ذو الفقار الزوجية

يعد الفنان صلاح ذو الفقار من الفنانين الذين تزوجوا أكثر من مرة، ووقعوا في القصص العاطفية أكثر من مرة، فكانت زيجة صلاح ذو الفقار الأولى من السيدة نفيسة بهجت، من رائدات العمل الاجتماعى وهي ابنة محمود بك بهجت، وأنجب منها أحمد ومنى، ثم حدثت بينهما خلافات أدت للأنفصال، لكن لم يطلقها بشكل رسمي لأنها أم ابناءه.

السيدة نفيسة بهجت وزوجته نفيسة بهجت

تزوج بعد ذلك صلاح ذو الفقار من الفنانة زهرة العلا، وظلوا متزوجين سنة وستة أشهر فقط، ثم انفصلا بعد ذلك دون انجاب أي أبناء منها.

وقع صلاح ذو الفقار في حب شادية، ليتزوج منها ثمان سنوات في قصة حب قوية جمعتهما، إلا أن الخلافات جعلتهما ينفصلا مع استمرار العلاقة الطيبة بينهما.

صلاح ذو الفقار وشادية

وكانت الزيجة الأخيرة في حياة صلاح ذو الفقار هي من السيدة  بهيجة مقبل، والتي كانت لديها أبناء من زوج قبله، ويعد الفنان شريف رمزي حفيدها من هذا الزوج، ولكن بسبب تعلق صلاح ذو الفقار بابناء زوجته واعتبارهم كأنهم ابناءه، ظن الجمهور أن شريف رمزي هو حفيد الفنان الكبير، وظلت الزيجة مستمرة 18 عامًا حتى توفى صلاح ذو الفقار.

شادية كادت تقضي على مستقبل صلاح ذو الفقار

روى الفنان صلاح ذو الفقار في لقاء قديم له أنه خلال زواجه من الفنانة شادية، والتي كانت «بيتوتية» جدًا، كان سيفقد عمله، بسبب أنها بارعة في المطبخ وصنع أكلات شهية، كانت تجعله يأكل منها بشراهة كبيرة وهذا جعله يزداد وزنه كثيرًا، ليقوم أحد المخرجين بتوبيخ صلاح ذو الفقار، وتأجيل التصوير بسبب تغير ملامحه بعد زيادة الوزن.

رقية السادات: صلاح ذو الفقار كان سجانا لوالدي.. وجابلي شيكولاتة

في ذكرى وفاة صلاح ذو الفقار .. «أنتج فيلم أريد حلاً لفاتن حمامة .. وتوفي أثناء تصوير فيلم الإرهابى أمام عادل إمام»