معهد الفلك: كسوف حلقي للشمس الخميس المقبل

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فسوف يحدث كسوف حلقي للشمس يوم الخميس المقبل حيث يتفق توقيت وسط هذا الكسوف مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442هـ.

وأضاف جاد القاضي أنه في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل ، و يحدث الكسوف الحلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم ، ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقي ... لا يُرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية بالكامل ويمكن رؤيته في جميع مراحله في (شمال كندا – أقصى الشمال الشرقي لروسيا – جرين لاند).

كسوف الشمس يستغرق 4 ساعات و 59 دقيقة

وكشف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الكسوف سوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريباً، عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 94% من كامل قرص الشمس.

واختتم جاد القاضي تصريحاته قائلا إن هذا الكسوف الحلقي سوف يُغطي مساحة عرضها 527,1 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و51 ثانية، وهذا الكسوف الحلقي التالي يكون في 14 أكتوبر 2023.

وبداية الكسوف الجزئي يوم الخميس الساعة 10:12:15 ، فيما يكون بداية الكسوف الحلقي الساعة 11:49:43، وذروة الكسوف الحلقي الساعة 12:41:51، نهاية الكسوف الحلقي سيكون الساعة 13:33:45 ونهاية الكسوف سيكون الساعة 15:11:16.

وقالت دار الإفتاء على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعى فيس بوك: أن صلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

كيف تؤدى صلاة كسوف الشمس ؟

  • وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

    وأعلى الكمال في كيفيتها:

    أن يكبر تكبيرة الإحرام،

    ويستفتح بدعاء الاستفتاح،

    ويستعيذ ويبسمل،

    ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول،

    ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية،

    ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله،

    ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها،

    ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول،

    ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال،

    ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،

    ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

    ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

    (لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما)والله سبحانه وتعالى أعلم.

مستحبات صلاة كسوف الشمس

يذكر أن من مستحبات صلاة كسوف الشمس أن تكون القراءةُ فيها جهراً (عند جماعة من أهل العلم) إذا كان سيصليها جماعة في أهل بيته، أما إذا صلاها منفرداً فيصليها سراً بقدر ما يسمع به نفسه، كما يستحبُّ التطويلُ في القراءة والركوع والسجود، بما لا يشق على من خلفه، كما أنَّه لا حرج عليه في القراءة من المصحف الشريف أثناء الصلاة، وطالما أنها ستصلى في غير المسجد فليس لها موعظة بعد الصلاة.

ما يستحب عند كسوف الشمس:

وقال الأزهر انه بستحب الدعاء، والذكر، والاستغفار، والصلاة، فقد روى الشيخان في صحيحيهما أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ».

وفي البخاري، عن أبي موسى الأشعري، قال: خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: “هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ”

خسوف القمر يقترن مع ظاهرة «سوبر مون» في حدث فلكي ناد

العالم يشهد أول كسوف للشمس في 2020 .. الأحد المقبل

كيف تؤدى صلاة كسوف الشمس ؟

ظاهرة فريدة.. القمر العملاق يزين سماء السعودية أثناء خسوفه بمناطق في العالم