مع انطلاق دور الانعقاد الثالث.. أهم التشريعات المقرر مناقشتها بمجلس النواب

مع إنطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تتصدر عددا من التشريعات اهتمامات المواطنين التي ينتظرها الشارع، ومن المتوقع مناقشتها خلال الفترة المقبلة.

وتتصدر هذه التشريعات، تعديل قانون الأحوال الشخصية، وهو الذي ثار الحديث بشأنه أكثر من مرة، لما يمثله من أهمية كبيرة للأسرة المصرية، لاسيما وأن التشريع القائم يحتاج للتعديل.

ومن بين التشريعات أيضا، قانون الإيجار القديم، وهو من القوانين التي مر عليها سنوات كثيرة بدون تعديل، وهناك حالة تأهب لإجراء تعديلات فعلية تحقق التوازن بين المالك والمستأجر.

ومن بين التشريعات المتوقع مناقشتها أيضا خلال الفترة المقبلة، تعديل قانون العمل، والذي انتهى مجلس الشيوخ من مناقشته في دور الانعقاد الثاني، وتم إرساله لمجلس النواب، وهو الذي يتضمن تعديلات جوهرية في ضبط العلاقة بين العامل وصاحب العمل في القطاع الخاص.

ويتصدر الحديث عن التعديلات التشريعية المرتقبة أيضا، قانون المحليات، والذي يستهدف تعميق اللامركزية، بما يتيح للمحافظات للتوسع في عمليات التنمية، فضلا عن إجراء انتخابات المجالس الشعبية المحلية والتي لم يتم تغييرها منذ 2011.

كما تتضمن مشروعات القوانين كذلك تعديل قانون التصالح في مخالفات البناء، لاسيما وأن التطبيق العملي أوجب ضرورة التعديل لمزيدا من التسهيلات على المواطنين.

وفي هذا الصدد أيضا، وهو هناك حاجة إلى تعديل قانون البناء الموحد، لعمل مزيد من التسهيلات في حصول المواطنين على تصاريح البناء وفقا للقانون.

برلماني : أي مخالفة بعد التصوير الجوي يوليو 2017 سيتم التعامل معها بقانون البناء الموحد

حزبان يرفضان.. تفاصيل مناقشات مشروع قانون المالية الموحد بالبرلمان