مع رفع قيود كورونا.. دراسة تحذر من تفش شديد للإنفلونزا

دعت دراسة حديثة المواطنين، إلى الإقبال على أخذ لقاحات الإنفلونزا خشية حدوث حالة تفش شديدة بمجرد رفع التدابير الاحترازية المفروضة في مختلف أنحاء العالم، للسيطرة على وباء كورونا.

انتقال الإنفلونزا

وفي الدراسة، التي نُشرت بمجلة الأمراض المعدية بجامعة كولومبيا، استخدم باحثون من كلية 'ميلمان' للصحة نماذج حاسوبية لتقدير انخفاض الإصابة بالإنفلونزا؛ عقب تنفيذ التدابير الوقائية للسيطرة على كوفيد-19، بالإضافة لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)؛ لتوقع انتقال الإنفلونزا على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وأوضحت الدراسة، انخفاض التعرض للإنفلونزا أثناء إجراءات العزل والوقاية؛ والذي أدى بدوره إلى انخفاض المناعة لدى البشر، وفق ما نشرت 'سكاي نيوز عربية'، نقلاً عن موقع (Medical News Today).

تدابير وقائية

وأدت تدابير وقائية ضد كورنا مثل 'ارتداء الأقنعة، والتباعد الجسدي، وقيود السفر، وإغلاق المدارس'؛ إلى انخفاض بنسبة 60% في حالات عدوى الإنفلونزا خلال العشرة أسابيع التي أعقبت تطبيق تلك الإجراءات خلال العام 2020.

وتعليقًا على هذا الأمر، أشار الدكتور جوناثان ستوي، رئيس قسم علم الفيروسات في معهد فرانسيس كريك في لندن، إلى أن انخفاض عدد الإصابات بالإنفلونزا خلال 2020 سيؤدي إلى تضاؤل ​​مناعة السكان؛ مما يساهم في زيادة حالات الإصابة بالإنفلونزا لعدة سنوات.

سلالات الإنفلونزا

وتوقع الباحثون، أنه مع تخفيف القيود الوقائية في الكثير من الدول يُمكن أن يؤدي إلى تفشي الإنفلونزا على نطاق واسع، مؤكدين أن المستويات المنخفضة للإنفلونزا أثناء الوباء يمكن أن تقلل من فعالية لقاحات الإنفلونزا؛ ، لأنه سيكون من الصعب التنبؤ بنوع سلالات الإنفلونزا التي يمكن أن تستخدم في صنع اللقاحات المستقبلية.

وأوضح الباحثون، أنه بسبب انخفاض انتقال الإنفلونزا؛ سيكون لفيروس الإنفلونزا فرصة أقل للتحور، وإنتاج متغيرات جديدة.

بداية من 1 ديسمبر.. حظر دخول المواطنين غير المطعمين ضد كورونا أي منشأة حكومية

لجنة كورونا: عدم السماح بدخول الموظفين غير المطعمين بعد 15 نوفمبر المقبل